السبت، 05 أكتوبر 2024

05:30 م

5 أرقام مميزة من فوز كوت ديفوار بلقب كأس الأمم الأفريقية

كوت ديفوار

كوت ديفوار

محمود موسى

A A

حقق منتخب كوت ديفوار أرقامًا مميزة بعد التتويج بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخه، بعد الفوز على نيجيريا بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية على ملعب "الحسن واتارا”.

وحققت كوت ديفوار لقبها الثالث على الإطلاق، بعد عام 1992 في السنغال و2015 في غينيا الاستوائية. وللمرة الثانية عشرة في التاريخ تفوز الدولة المضيفة بكأس الأمم الأفريقية، والأولى منذ فوز مصر عام 2006.

وفي آخر 10 نسخ من كأس الأمم الأفريقية يتوج مدرب وطني بالبطولة مقابل 3 مدربين أجانب.

وللمرة الثامنة عشر يُتوج منتخب بكأس الأمم الأفريقية رفقة مدرب محلي.

وتوج المدرب المحلي بلقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالي، إذ توج إيميرس فاي مع كوت ديفوار في نسخة 2023، والسنغالي أليو سيسيه في نسخة 2021، والجزائري جمال بلماضي في نسخة 2019.

ونجح منتخب كوت ديفوار في الفوز بلقب كأس أمم أفريقيا 3 مرات ليعادل منتخب نيجيريا.


كوت ديفوار تفوز على نيجيريا وتتوج بلقب كأس الأمم الأفريقية

وفاز منتخب كوت ديفوار على نظيره نيجيريا بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا 2023.

وتقدم منتخب نيجيريا بالهدف الأول عن طريق ويليام تروست في الدقيقة 38، بعدما أرسلت كرة داخل منطقة الجزاء من ركلة ركنية من الطرف الأيمن، وبعد ارتباك دفاعي وصلت الكرة إلى ويليام تروست الذي حولها برأسية قوية مرت على يمين الحارس لتسكن الشباك.

وتعادل لكوت ديفوار فرانك كيسي في الدقيقة 62، بعد خروج خاطئ من حارس نيجيريا أثناء تنفيذ ركلة ركنية من الناحية اليسرى ليحولها برأسية على يسار الحارس.

وأحرز سيباستيان هالير هدف الفوز لأصحاب الأرض في الدقيقة 81 بعد كرة عرضية من الناحية اليسرى حولها بيمناه في أقصى الزاوية اليسرى للحارس النيجيري على طريقة إبراهيموفيتش.

search