السبت، 05 أكتوبر 2024

11:59 ص

"فيروس نادر".. تسجيل أول وفاة بـ"جدري ألاسكا" في أمريكا

جدري ألاسكا

جدري ألاسكا

محمد خيري

A A

أكد مسؤولو الصحة في ولاية ألاسكا الأمريكية، اليوم، تسجيل أول حالة وفاة ناتجة عن الإصابة بما يُعرف بـ"مرض ألاسكابوكس" أو "جدري ألاسكا"، وهو مرض فيروسي اكتُشِف مؤخرًا، يسبب الوفاة في مراحل تطوره، نتيجة الإصابة بفيروس نادر.

جدري ألاسكا 

وذكرت صحيفة "أنكوراج ديلي نيوز"، أن رجلًا مُسنًا كان يعاني ضعف المناعة ويعيش في شبه جزيرة كيناي، جنوب أنكوريج، وهي منطقة تقع في وسط ألاسكا، توفي أثناء خضوعه للعلاج، جراء إصابته بالفيروس، حيث أكدت إدارة الصحة العامة في ألاسكا أنه واحد من سبع إصابات فقط بجدري ألاسكا.
ونقلت صحيفة "نيويورك بوست"، عن عالمة الأوبئة بالولاية، جوليا روجرز، قولها “لا ينبغي بالضرورة أن يشعر الناس بالقلق، بل يجب أن يكونوا أكثر وعيًا، لذا نأمل في أن نجعل الأطباء أكثر وعيًا بماهية فيروس ألاسكابوكس، حتى يتمكنوا من تحديد العلامات والأعراض".

جدري ألاسكا 

وأضافت الصحيفة أنه تم التعرف على الحمض النووي المزدوج للفيروس، والذي يأتي من نفس جنس الجدري العادي وجدري القرود وجدري البقر، وسبق أن أصيب به شخص بالغ في فيربانكس بولاية ألاسكا أيضًا في عام 2015، معتبرة أن الفيروس أكثر شيوعًا وانتشارًا لدى الثدييات الصغيرة، مثل فئران الحقل.
وأشارت إلى أن تشخيص الحالة التي توفيت استغرق شهورًا، حيث لم تظهر حالات جدري ألاسكا في السابق سوى بعض الأعراض الخفيفة لدى المرضى، وكانت عبارة عن طفح جلدي موضعي تسبّب في تضخم الغدد الليمفاوية. 

فئران

وقال مسؤولو الصحة في ولاية ألاسكا، إن المرضى الآخرين الذين شُخِصت إصابتهم بالفيروس لم يحتاجوا إلى العلاج، إلا أنهم يعانون ضعف المناعة، وهو السببت الذي كان وراء وفاة حالة الشخص المصاب في ألاسكا، على الرغم من عدم القدرة على تحديد كيفية إصابته بالفيروس.

search