السبت، 05 أكتوبر 2024

05:11 م

مدرب كوت ديفوار: أظهرنا رجولة ولا أصدّق فوزنا حتى الآن

إيميرس فاي

إيميرس فاي

محمود موسى

A A

عبر المدير الفني لفريق كوت ديفوار إيميرس فاي، عن سعادته بعد التتويج بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخ ساحل العاج، بعد الفوز على نيجيريا بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية على ملعب "الحسن واتارا”.

وقال إيميرس فاي عقب المباراة “لا أعرف، ما زلت لا أصدق ذلك، مررنا بكل المشاعر، هذه المنافسة الأفضل في حياتي بالتأكيد”.

وأضاف "توليت القيادة الفنية لمنتخب الأفيال في يوم عيد ميلادي، لم نكن حتى متأهلين لبقية المنافسة، ومع ذلك أود أن أحيي، وأشكر المدرب السابق جان لويس جاسي لأن هذا فوزه أيضًا".

وتابع “أخبرت الأولاد أن هناك فرصة لأنني شعرت أنهم مستعدون للفوز باللقب، على عكس النيجيريين الذين رأيتهم أكثر إرهاقًا، في أقل من 10 دقائق قلبنا النتيجة، وأظهرنا أننا رجال الليلة".

وأتم “أنا محظوظ لوجود مجموعة من اللاعبين ذوي الخبرة مثل ماكس جرادل وسيرجي أوريي، اللذان تحملا المسؤولية في غرفة تغيير الملابس”.

ويعد إيميرس فاي أول مدرب يفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم دون أن يبدأ النسخة كمدرب لفريقه.

كما أن إيميرس فاي أصغر مدرب يفوز بكأس الأمم الأفريقية منذ عام 1988 وبعمر 40 سنة بعد الغاني تشارلز جيامفي (غانا 1963 - 35 سنة)، والسوداني عبدالفتاح حماد أبو زيد (السودان 1970 - 37 سنة)، واليوغسلافي بلاجوي فيدينيتش (الكونغو الديمقراطية 1974 - 39 سنة)، والغاني فريد عثمان داوودو (غانا 1978 - 39 سنة) الفرنسي كلود لوروا (الكاميرون 1988 - 40 سنة).

ويعد الإيفواري إيميرس فاي، هو المدرب المحلي رقم 14 الذي يتوج بكأس أمم أفريقيا، فيما فاز 15 مدربا أجنبيًا بالبطولة.

كوت ديفوار تحصد لقب كأس الأمم الأفريقية

وفاز منتخب كوت ديفوار على نظيره نيجيريا بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا 2023.

وتقدم منتخب نيجيريا بالهدف الأول عن طريق ويليام تروست في الدقيقة 38، بعدما أرسلت كرة داخل منطقة الجزاء من ركلة ركنية من الطرف الأيمن، وبعد ارتباك دفاعي وصلت الكرة إلى ويليام تروست الذي حولها برأسية قوية مرت على يمين الحارس لتسكن الشباك.

وتعادل لكوت ديفوار فرانك كيسيه في الدقيقة 62، بعد خروج خاطئ من حارس نيجيريا أثناء تنفيذ ركلة ركنية من الناحية اليسرى ليحولها برأسية على يسار الحارس.

وأحرز سيباستيان هالير هدف الفوز لأصحاب الأرض في الدقيقة 81 بعد كرة عرضية من الناحية اليسرى حولها بيمينه في أقصى الزاوية اليسرى للحارس النيجيري على طريقة إبراهيموفيتش.

search