السبت، 05 أكتوبر 2024

03:18 م

أردوغان: نستهدف رفع التبادل التجاري مع مصر إلى 15 مليار دولار

الرئيس التركي أردوغان

الرئيس التركي أردوغان

ميار مختار

A A

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده ترغب في تعزيز العلاقات مع مصر، في المجالات كافة، بينها مجالات الطاقة والتعليم والثقافة، ونوه أن البلدين يتطلعان لرفع قيمة التبادل التجاري بقيمة 15 مليار دولار مقارنة بـ 6 مليار دولار أمريكي.

وأضاف أردوغان في كلمته خلال المؤتمر الصحفي مع الرئيس السيسي، الذي عقد مساء اليوم الأربعاء، أن "تاريخ العلاقات مع مصر يزيد عن 1000 سنة، ونحن نتقاسم مع مصر تاريخ مشترك، والجانب التركي يود الارتقاء في العلاقات، ونفس الرغبة من الجانب المصري".

مستوى التعاون بين مصر وتركيا

وثمن من رفع مصر وتركيا مستوى التعاون إلى المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى، متابعًا أنه ينتظر زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي لأنقرة من أجل عقد الاجتماع الأول للمجلس.

وتابع أن تركيا وضعت هدف للوصول إلى 15 مليار دولار في أقرب وقت ممكن"، وكان حجم التبادل بين الطرفين بلغ 6 مليار دولار أميركي.

وأشار إلى أن تركيا تريد تعزيز الروابط مع مصر في مجال الطاقة والثقافة والتعلم، معقبا "سنبذل قصارى جهدنا".

السيسي يستقبل أردوغان في الاتحادية

ويذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل نظيره التركي، وقرينته، على رأس وفد رفيع المستوى، يضم عددا من الوزراء والمسئولين.

وتأتى القمة المصرية التركية اليوم، الأربعاء، وسط وجود العديد من التطورات والمتغيرات الإقليمية والدولية التي تدفع باتجاه تنسيق المواقف بين البلدين، خصوصاً في ضوء الثقل الإقليمي والوزن الجيوسياسي الكبير لهما في المنطقة، بالإضافة إلى وجود العديد من المصالح الاستراتيجية التي تربط البلدين على كافة المستويات الجيوسياسية والاستراتيجية والاقتصادية.

وتستمد الزيارة أهميتها من أهمية الملفات المطروحة للنقاش على طاولة الزعيمين، وتعد الموضوعات التي سيتباحث فيها الزعيمين أحد الاعتبارات الرئيسية التي تزيد من أهمية الزيارة.

وتعد هذه الزيارة الأولى منذ نحو 12 عاما، بعد مرحلة شابها جمود في العلاقات العلاقات بين البلدين لتنتقل إلى مرحلة جديدة تتسم بالتعاون.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search