الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:14 ص

"التعديل 25" بالدستور الأمريكي هل يعزّز دعوات عزل بايدن؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

ميار مختار

A A

تلقت نائبة الرئيس الأمريكي، كاملا هاريس، دعوات بخصوص تفعيل المادة "25" من الدستور، لإقالة الرئيس الحالي جو بايدن من منصبه، قبل خطوات بسيطة على الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة، التي يخوضها غريمه السابق، دونالد ترامب.

دعوى المدعي العام 

تقدم المدعي العام الجمهوري لولاية فرجينيا الغربية، باتريك موريسي، بدعوى رسمية، لنائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس، بهدف تفعيل التعديل "25" والسعي إلى إقالة الرئيس بايدن من منصبه.

ووجهت الرسالة، أمس، إلى هاريس، وفيها استشهد موريسي بتقرير المستشار الخاص، روبرت هور الأسبوع الماضي، والذي يتضمن تفاصيل العديد من هفوات الذاكرة من قبل بايدن، وغيرها من الزلات المتكررة التي ارتكبها خلال فترة وجوده في منصبه كأسباب لاتخاذ مثل هذا الإجراء الدستوري الجذري.

المادة 4 من تعديل 25

في تلك المادة من الدستور الأمريكي، ينص التعديل على ضرورة تنحية الرئيس لعدم قدرته على القيام بأعماله والقيام بواجباته وصلاحياته.

وفي رسالة موريسي، قال "أكتب إليكم لأحثكم على تفعيل صلاحياتكم بموجب المادة 4 من التعديل الخامس والعشرين، والإعلان أن الرئيس بايدن غير قادر على القيام بسلطات وواجبات منصبه".

ويوضح القسم الأول من المادة، أن نائب الرئيس يصبح رئيسًا في حالة وفاة الرئيس أو استقالته أو عزله من منصبه، فيما يحدد القسم الثاني إجراءات ملء أي منصب شاغر في مكتب نائب الرئيس، أما القسم الثالث فيتيح للرئيس نقل واجباته مؤقتًا إلى نائب الرئيس، على سبيل المثال أثناء إجراء طبي مخطّط.

والقسم الرابع هو الأهم، حيث يجوز لنائب الرئيس، مع أغلبية بعض مسؤولي مجلس الوزراء، إعلان عدم قدرة الرئيس على القيام بواجباته، وبعد ذلك يتولى نائب الرئيس مهام الرئيس على الفور، وفي حال اعترض الرئيس على مثل هذا الإعلان، فإن الكونجرس من شأنه حل المسألة.

مسؤولون آخرون

ودعا مسؤولون منتخبون آخرون إلى تفعيل التعديل الخامس والعشرين بعد إصدار تقرير روبرت هور، بما في ذلك السيناتور الجمهوري عن ولاية ميسوري، جوش هاولي، والنائب الجمهوري عن ولاية نيويورك، كلوديا تيني.

زلات بايدن

تجريد بايدن من سلطاته الرئاسية، حتى في حال أنه لم يتبق الكثير على الانتخابات يتجدد دائمًا مع تزايد زلات لسانه خلال الفترة الأخيرة والحديث عن عدم استقرار صحته العقلية، الأمر الذي أثار غضب بايدن ودفعه للتأكيد على أنه لا يعاني مشكلات في الذاكرة، خصوصًا مع بلوغ بايدن 86 عامًا في نهاية فترة ولايته الثانية المحتملة.

ترامب سابقًا

التعديل "25" هُدد به الرئيس السابق، دونالد ترامب، من قِبل عدد من الوزراء في إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، والذي ناقشوا خلاله إمكانية تنحيته بعد أن اقتحم مئات من أنصاره مبنى الكابيتول لتعطيل جلسة المصادقة على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي خسرها ويرفض الإقرار بنتيجتها.

بعد اغتيال كينيدي

والتعديل الخامس والعشرون، تم تبنيه عام 1967 بعد اغتيال الرئيس جون كينيدي، ويوضح طُرق نقل السلطات التنفيذية في حالة استقالة الرئيس أو وفاته أو إقالته أو إصابته بعجز مؤقت، ويذكر أنه بعد اغتيال الرئيس جون كينيدي، لم يكن هناك نائبا للرئيس حتى تنصيب هوبير همفريز في 20 يناير 1965.

رئيس لساعات

في 13 يوليو 1985، شغل نائب الرئيس جورج بوش الأب منصب الرئيس لمدة ثماني ساعات، بينما خضع الرئيس رونالد ريجان لعملية جراحية.

وعندما خلف ترومان فرانكلين دي روزفلت كرئيس عام 1945، ظل مكتب نائب الرئيس شاغرًا لمدة أربع سنوات.

وفي 6 يوليو 1965، تم إرسال التعديل الـ25 إلى الولايات وتم التصديق عليه في 10 فبراير 1967.

وفي عام 1973، أصبح جيرالد فورد أول نائب رئيس يتم اختياره بموجب التعديل الـ25 بعد استقالة نائب الرئيس سبيرو تي أجنيو.

وفي عام  1974، بعد استقالة ريتشارد نيكسون وتولي فورد الرئاسة، رشح الأخير نيلسون روكفلر لمنصب نائب الرئيس.

search