الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:25 ص

حكم صيام شهر شعبان كاملًا

صيام شعبان ... ارشيفية

صيام شعبان ... ارشيفية

فادية البمبي

A A

يتساءل كثير من المواطنين عن فضل الصيام في شهر شعبان، وهل يجوز صيام الشهر كله؟.. وبحسب مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، فإن حكمة الله تعالى اقتضت أن يجعل لعباده مواسم للخير يكثر الأجر فيها؛ رحمةً بعباده، ولما كان شهر رمضان هو شهر البركات والنفحات؛ فقد كان شهر شعبان خير مقدمة له، فكان الصوم في شعبان بمنزلة السنة القبلية في صلاة الفريضة؛ لأنها تهيئ النفس وتنشطها لأداء الفرض.

هل يجوز صيام شهر شعبان كاملًا؟ 

وأوضح مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية فضل الصيام في شهر شعبان، حيث قال إن شعبان شهر كريم، نبه سيدنا محمد إلى فضله، وكان يُكثر الصوم فيه؛ فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أنها قَالَتْ "ما رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ".

الاستثناءات

وقال مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية يُكره صيام يوم الشكّ من شعبان، وهو اليوم الذي يُحتمل فيه دخول شهر رمضان، كما يُكره صيام آخر شعبان لمن كان يظنّه من رمضان.

فوائد صيام شهر شعبان

فوائد صيام شهر شعبان عديدة ومنها؛ مُضاعفة الأجر والثواب عند الله تعالى، وتطهير النفس من الذنوب والمعاصي، والتخلّص من السموم في الجسم، وتقوية الإرادة والعزيمة، والتدرّب على الصبر والتحمّل.

نصائح لصيام شهر شعبان

ويمكن لمن لم يكن معتادًا على الصيام، أن يبدأ بصيام أيام قليلة في الأسبوع، ثمّ يزيدها تدريجيًا، مع الإكثار من شرب الماء والسوائل، خصوصًا في فصل الصيف، وتناول وجبات إفطار صحية وغنية بالعناصر الغذائية، مع الحرص على أداء العبادات الأخرى، مثل الصلاة وقراءة القرآن الكريم.

search