السبت، 05 أكتوبر 2024

02:07 م

"أو سي آي".. ساويرس يسعى لتفكيك درة تاج إمبراطوريته الاقتصادية

ناصف ساويرس

ناصف ساويرس

ولاء عدلان

A A

يدرس رجل الأعمال الشهير ناصف ساويرس، أغنى رجل في مصر، خيارات عدة لإعادة هيكلة درة تاج إمبراطوريته الاقتصادية "أو سي آي جلوبال" المدرجة في هولندا، عدة خيارات للتخارج نهائيًا من قطاع الكمياويات والأسمدة.
ناصف، سليل إحدى أغنى عائلات مصر، قال في مقابلة مع صحيفة “فايننشال تايمز”، إن إعادة التقييم الحالية للشركة تستهدف تعظيم الاستفادة من كامل أصولها وتحسين عوائد المساهمين. 
وأوضح أن عملية تقييم “أو سي آي”، قد تنتهي إلى بيع الشركة واستغلال العوائد لبناء كيان اقتصادي يستهدف دخول قطاعات جديدة عبر عمليات استحواذ، وقد تستقر الإدارة على بيع جزء من الأصول والإبقاء على كيان “أو سي آي” ليصبح مستقبلًا آلة لضخ مزيد من الأموال اللازمة لدعم استثماراتنا في قطاعات أخرى، مضيفًا “نحن منفتحون على كامل الخيارات”.

بيع أصول

ومنذ ديسمبر الماضي، باعت “أو سي آي”، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، أصولًا بأكثر من 7 مليارات دولار، كان أبرزها حصتها في “فيرتيجلوب”، مشروعها المشترك مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، مقابل 3.6 مليار دولار وأرباح ستظل تجنيها حتى 2025، وبالتزامن مع هذا الاتجاه من إدارة الشركة ارتفع سهمها بنحو 50%. 
وأوضح رئيس مجلس إدراة “أو سي آي”، خلال المقابلة مع الصحيفة البريطانية الشهيرة، أن إدارة شركته اتخذت خطوة بيع بعض الأصول خلال العام الماضي وإعادة تقييم الشركة بناء على توصيلة وصلتها من واحد من أبرز المساهمين هو جيف أوبين، الذي كتب خطابًا له في مارس الماضي يشرح فيه كيف أن القيمة السوقية لـ"أو سي آي" أقل من القيمة الحقيقة لكثير من الأصول التابعة لها.
وتمثل “أو سي آي” درة التاج في إمبراطورية ناصف، إذ يمتلك نحو 40% من أسهمها، وتمتلك باقي عائلة ساويرس (والدته يسرية لوزا وشقيقه سميح ساويرس)، حصة تصل إلى نحو 14%، ويُعتبر سليل آل ساويرس أن عائلته تبني الأصول وتهتم بقيمة الأصول واستكشاف الفرص ولا تتخذ قرارتها من موقع حامل الأصول.

تطور سهم “أو سي آي” في أعقاب صفقات بيع الأصول العام الماضي

أغنى أثرياء العرب 

تربع ناصف 63 عاما، على عرش أثرياء العرب للعام 2023 بصافي ثروة بنحو 7.4 مليار دولار، وفق قائمة “فوربس”، ويدير ناصف هذه الثروة الطائلة من خلال مكتب عائلي باسم "أن أن أس"، نقل مقره في ديسمبر الماضي من لوكسمبورج إلى أبوظبي.
وإلى جانب “أو سي آي”، يمتلك ناصف ساويرس حصة في شركة العائلة الأم "أوراسكوم للإنشاءات" المدرجة في القاهرة ودبي، وتشمل سلة استثماراته الخاصة حصة غير معلنة في شركة “لافارج هولسيم”، التي تتخذ من سويسرا مقرًا لها وتمثل رقمًا صعبًا في صناعة الإسمنت، وحصة بنحو 6% من أسهم شركة "أديداس" العالمية، ويمتلك 5% من أسهم “ماديسون سكوير جاردن‏” الأمريكية، مالكة فريقي نيويورك رينجرز للهوكي ونيويورك نيكس للسلة.
ويمتلك الملياردير الشهير أيضًا حصة مسيطرة بالشراكة مع المليادير الأمريكي ويس إيدينز في نادي أستون فيلا الإنجليزي، وفي فبراير 2023 اشترى حصة بـ46% في نادي فيتوريا جيماريش البرتغالي لكرة القدم من خلال شركة V Sports العائدة له ولصديقه ويس إيدينز.
وينسب لناصف الفضل في خروج “أو سي آي” للنور، فقد كان وراء فكرة تقييم إمبراطورية عائلته أوراسكوم للإنشاء والصناعة في عام 2015 إلى شركتين هما أوراسكوم للإنشاءات و"أو سي آي" وقبل ذلك، أيضا أسهم من خلال موقعه على رأس مجلس إدارة مجموعة أوراسكوم منذ عام 1998، في دخول آل ساويرس إلى قطاع صناعة الأسمدة من خلال الاستحواذ على الشركة المصرية للأسمدة في 2008، وفي 2013 نقل ناصف أسهم “أو سي آي” إلى أمستردام.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search