السبت، 05 أكتوبر 2024

04:32 م

برلمانية تسأل الحكومة: متى تنتهي أزمة الدواء؟

أزمة الدواء في مصر

أزمة الدواء في مصر

A A

تقدمت عضو مجلس النواب، حنان حسني يشار، بسؤال برلماني، إلى رئيس الوزراء ووزير الصحة، بشأن موعد انتهاء أزمة الدواء في مصر.

وقالت يشار إن سوق الأدوية المصري فى الفترة الحالية يشهد نقصا كبيرا فى الأدوية بكافة أنواعها، مما يتسبب فى قلق المرضى من عدم توفر علاجات البرد و السكري والضغط والأورام وغيرهم.

وأرجعت "يشار" الأزمة التي يواجهها سوق الدواء في مصر إلى النقص الشديد في المواد الخام، وإلقاء اللوم على أزمة الدولار فى عملية استيراد الأدوية، وتصنيعها، وطرحها في الأسواق، وهو ما أدى إلى توقف بعض المصانع إلى في تصنيع البدائل المصرية.

وأوضحت، أن بعض الأدوية المستوردة اختفت بشكل كامل، وهناك أيضاً مستحضرات محلية اختفت بكامل بدائلها، منوهة إلى أنه لا توجد صيدلية في مصر حالياً تستطيع صرف روشتة دواء كاملة، بين كل 6 أصناف يتم وصفها من الأطباء تتوفر 3 أو 4 منها بحد أقصى في الصيدليات.

وأشارت يشار إلى أن سوق الأدوية تأثر بشكل كبير بسبب نقص العملة الصعبة وارتفاع سعر الصرف، وهو ما أدى إلى تقليل استيراد المواد الخام من الخارج، خصوصا وأن المواد الخام ومستلزمات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج، وهو الأمر الذي لم يعد مثلما كان في السابق، حسب قولها.

وتابعت حنان يشار: يعاني سوق الدواء من تعدد أسعار نفس الصنف في أكثر من صيدلية، جراء التذبذب الحاصل في أسعار العملات الأجنبية واتجاه هيئة الدواء لإعلان زيادات مستمرة، وقد يجد المريض الدواء في صيدلية بسعر وحينما يذهب إلى أخرى يجده بسعر مختلف.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search