السبت، 06 يوليو 2024

07:34 م

أرملة نافالني: بوتين سمم زوجي بغاز "نوفيتشوك".. وسأكمل مسيرته

يوليا نافالنايا أرملة المعارض الروسي الراحل أليكسي نافالني

يوليا نافالنايا أرملة المعارض الروسي الراحل أليكسي نافالني

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

قدمت أرملة المعارض الروسي الراحل أليكسي نافالني اليوم الإثنين، نفسها لأول مرة كمعارضة سياسية في وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ودعت أنصار إلى الوقوف جانبها.

قالت يوليا نافالنايا (47 عامًا)، “سأواصل عمل أليكسي نافالني وسأواصل النضال من أجل بلادنا، وأدعوكم إلى الوقوف بجانبي، للمشاركة ليس فقط في الحزن والألم الذي لا نهاية له. وأطلب منكم أن تشاركوني غضبي وكراهيتي لأولئك الذين تجرأوا على قتل مستقبلنا”، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وتركت وفاة المعارض الروسي نافالني المفاجئة في السجن، والتي أعلنت عنها السلطات الروسية يوم الجمعة الماضية، فراغا في المعارضة الروسية، وتساءل أنصاره عما إذا كانت زوجته، يوليا نافالنايا - التي تجنبت الأضواء لفترة طويلة - قد تتدخل لملء الفراغ.

وظهرت نافالنايا على قناة زوجها الراحل على موقع “يوتيوب” لأول مرة لتخبر متابعيه أن أهم شيء يمكنهم فعله لتكريم إرثه هو "القتال أكثر من ذي قبل".

وتم إعداد مقطع الفيديو الذي تبلغ مدته تسع دقائق تقريبًا كمقدمة لزعيم جديد للحركة المؤيدة للديمقراطية ضد الرئيس فلاديمير بوتين. 

معارضة محبطة

وزعمت الصحيفة الأمريكية أن ذلك يأتي في وقت يشعر فيه المعارضون للرئيس الروسي بوتين بالإحباط أكثر من أي وقت مضى.

وكثيراً ما كانت نافالنايا تعارض الاقتراحات التي تشير إلى دخولها عالم السياسة، حيث قالت لمجلة “دير شبيغل” الألمانية العام الماضي، “لا أعتقد أن هذه هي الفكرة التي أرغب في القيام بها”. 

لكن الأمر اختلف تمامًا بعد وفاة زوجها، وقالت “أعلم أنه يبدو من المستحيل أن نفعل المزيد، ولكن علينا أن نجتمع معًا في قبضة واحدة قوية ونضرب بها هذا النظام المجنون”، على حد وصفها.

من قتل نافالني؟

وحتى الآن لم يتم التوافق على سبب وطريقة موت نافالني بين جميع الجهات المؤيدة والمعارضة للرئيس الروسي بوتين.

وألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن اللوم على نظيره الروسي بوتين شخصيا، قائلا “لا تخطئوا.. بوتين مسؤول عن وفاة نافالني”.

وبحسب صحيفة “التايمز” البريطانية، زعمت أرملة المعارض الروسي أليكسي نافالني أن بوتين سمم زوجها بغاز الأعصاب “نوفيتشوك”.

search