الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

الشبكة الوطنية للطوارئ بمصر.. ما وظيفتها؟

رئيس الوزراء، مصطفي مدبولي خلال الاجتماع

رئيس الوزراء، مصطفي مدبولي خلال الاجتماع

نشوي مصطفي

A A

عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعًا اليوم الإثنين؛ لمتابعة موقف تفعيل الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة.

 أوضح مدبولي، أن ما تم افتتاحه خلال الفترة الماضية من مراكز للشبكة الوطنية بعدد من المحافظات، للتوسع في إقامة المراكز على مستوى الجمهورية، يتم وفقًا لأحدث المعايير الدولية المطبقة في هذا الشأن، وذلك بما يسهم في الربط بين مختلف عناصر التعامل مع الحالات والأحداث الطارئة.

الشبكة الوطنية للطوارئ

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، إن الاجتماع استعرض الاستعدادات الجارية لتنظيم المؤتمر الدولي الأول للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، بمشاركة دولية واسعة.

 المؤتمر يروج للمشروع القومي الخاص بإقامة شبكة وطنية للطوارئ والسلامة العامة، إقليميًا ودوليًا، للحد من مخاطر الكوارث والأزمات، والحفاظ على حياة الشعوب وتحسين سبل الحياة الكريمة، وتحقيق التنمية المستدامة.

جانب من اجتماع الحكومة 

المشروعات التنموية

أضاف الحمصاني، أن هذا المؤتمر من شأنه أن يضع مصر على خريطة الدول التي تمتلك هذا النوع من الشبكات والحلول الفنية المتطورة، دعمًا للاستثمارات والحفاظ على مكتسبات الدولة في المشروعات التنموية والخدمية المختلفة.

 وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، على ما أحدثته الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة من تأثيرات إيجابية على المواطن، حيث تساهم في سرعة وصول الخدمات الصحية في حالات الطوارئ، وسرعة وصول سيارات الإسعاف، أو تجهيز المستشفى المقرر أن تستقبل الحالات التي تحتاج إلى رعاية صحية.

إدارة الأزمات

قال الحمصاني، إن الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة استطاعت تقديم خدمات مهمة في الربط بين قيادة إدارة الأزمة، والمسؤولين في المواقع المختلفة عن التعامل مع الأزمة، موضحًا أنها نجحت في إدارة مختلف الأزمات التي مرت بها المحافظات في الفترة الأخيرة.

 ونوه بأن الاجتماع شهد استعراضًا لنتائج المرور الميداني على مراكز السيطرة الموحدة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، ومتابعة موقف المعدات بالمحافظات، والذي تم في ديسمبر الماضي، من خلال 27 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية كافة، تضم ممثلين عن الجهات المعنية.

حضور اللقاء

حضر اللقاء كل من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، ووزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت.

كما حضر الاجتماع، وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة، ونائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة مصطفى الصياد، ونائب وزير الاتصالات لشئون البنية التحتية المهندس رأفت هندي، ومساعد وزير الدفاع اللواء بكر بيومي، ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ممدوح رسلان، ومسؤولي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

search