الخميس، 04 يوليو 2024

05:13 ص

صنعتها كوريا الشمالية.. أنفاق حزب الله تؤرق الجيش الإسرائيلي

أنفاق

أنفاق

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

على غرار أنفاق حماس، يعاني جيش الاحتلال الإسرائيلي مما أسماه "أنفاق حزب الله"، وهي الأنفاق التي أعلن الجيش الإسرائيلي عن اكتشافها مؤخرًا، والتي قد تمتد إلى داخل إسرائيل من الجنوب اللبناني إلى الجانب الشمالي من الأراضي المحتلة التي تسيطر عليها إسرائيل.

وكشفت صحيفة ليبراسيون الفرنسية، أن حزب الله اللبناني يمتلك شبكة أنفاق كبيرة كتلك التي تمتلكها حركة حماس في قطاع غزة، مؤكدة أن الجيش الإسرائيلي وصف تلك الأنفاق التابعة لحزب الله اللبناني بأنها "أكثر تعقيدًا من تلك الأنفاق التي تمتلكها حماس".

نفق 


وأضافت الصحيفة، أن طول أنفاق حزب الله تصل إلى مئات الكيلو مترات وتمتد إلى عمق إسرائيل، وكذلك إلى الأراضي السورية المتاخمة للحدود اللبنانية.

ونقلت الصحيفة عن باحثين إسرائيلين قولهم إن حزب الله اللبناني أنشأ خطة دفاعية مع عشرات من مراكز العمليات المجهزة بشبكات محلية تحت الأرض تربط بين بيروت والبقاع والجنوب اللبناني.

وجاءت تلك الخطة بالتزامن مع المواجهات بين قوات حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ نشبت مناوشات عسكرية بين الجانبين، أطلق على إثرها حزب الله قذائف مدفعية على مناطق شمال إسرائيل، فيما أطلقت إسرائيل قذائف على مناطق في الجنوب اللبناني وعلى قرى الجنوب.

نفق 



ونوهت الصحيفة بأن السلطات الإسرائيلية أجرت قبل أكثر من شهر أكثر من 40 عملية حفر بالقرب من مستشفى الجليل الأعلى بغرض اكتشاف تلك الأنفاق، بعد تلقيها شكوى من إدارة المستشفى بوجود أصوات حفر بشكل واضح، إلا أن الإجراءات الإسرائيلية والتفتيش لم يسفرا عن أي شيء بحسب الصحيفة.

وتعد مستشفى الجليل الأعلى في منطقة نهاريا، أقرب نقطة للحدود الجنوبية اللبنانية، لذلك تعتقد الحكومة الإسرئيلية أن هناك أنفاقًا تابعة لحماس بين المستشفى و حدود لبنان.

نفق



وكان جيش الاحتلال، أعلن قبل 5 سنوات اكتشاف 5 أنفاق حفرها حزب الله داخل الحدود الإسرائيلية من ناحية الشمال، إذ أكدت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن هناك مخاوف لدى حكومة الحرب الإسرائيلية بشأن تهديدات من الجانب الشمالي من خلال حزب الله اللبناني، حيث يتمتع الحزب بخبرة واسعة في حفر الأنفاق.

وكان مركز "ألما" الإسرائيلي، سبق أن أشار إلى أن شبكة الأنفاق اللبنانية التابعة لحزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل، سبق أن تعاون حزب الله مع كوريا الشمالية في إنشاء تلك الشبكة التي تهدد الأمن الإسرائيلي، إذ أكد المركز أن تلك الشبكة هي أكبر من شبكة أنفاق حركة حماس في قطاع غزة.

search