السبت، 06 يوليو 2024

07:35 م

إعفاء دور إيواء المسنين من الضرائب والمصروفات

المسنين - تعبيرية

المسنين - تعبيرية

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

تستعد وزارة التضامن الاجتماعي، لتطبيق حزمة من التيسيرات لكبار السن ولدور إيواء ورعاية المسنين، لتوفير كل سبل الدعم والراحة للمسنين، وكذا البيئة المناسبة التي تضمن حقوقهم الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

إعفاء دور رعاية المسنين من الضرائب

وعقب موافقة مجلس النواب على قانون حماية المسنين المقدم من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، تعتزم الوزارة إعفاء دور رعاية المسنين، من جميع الضرائب والمصروفات بغض النظر عن نوعها لتراخيص إقامة أي مبنى معد خصيصا للكبار السن.

على أن يتم رد قيمة الضرائب والرسوم مضاف إليها قيمة العائد طبقاً للسعر المعلن من البنك المركزي، في حالة تغيير النشاط أو التصرف في العقار أو المبنى لاستخدامه في غير خدمة المسنين قبل مرور عشر سنوات من تاريخ الإعفاء.

الإعفاء من رسوم الترميم

كما تستعد الوزارة لإعفاء دور إيواء المسنين، من الرسوم المقررة على تراخيص ترميم أو تعديل للدار، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد وضوابط وإجراءات منح الإعفاء.

قبول المنح والتبرعات

وتتضمن قبول التبرعات والمنح التي تحقق أغراض صندوق رعاية المسنين، الذي يضمن توفير الحياة الكريمة للمسن، صحيا واجتماعيا وترفيهيا، وإعفاء المسن جزئيًا من تكلفة استخدام وسائل النقل العام المملوكة للدولة ملكية تامة.

مساعدة ضمانية شهرية للمسن

ووفقا لقانون رعاية وحقوق المسنين، يكون للمسن الأولى بالرعاية، الحق في الحصول على مساعدة ضمانية شهرية في حالة عدم حصوله على معاش تأميني، بالإضافة إلى مشاركة المسنين في برامج التعليم المستمر وتعليم الكبار وتضمين المناهج بالمدارس والمعاهد والجامعات لدراسة العلوم الخاصة بالمسنين.

تخصيص نافذة للحصول على الخدمة دون مزاحمة

وتحرص الدولة على تيسير سبل إنجاز تعاملات المسنين مع الجهات الحكومية وغير الحكومية، وأن تكون هناك نافذة تُخصص لهم للحصول على الخدمات الحكومية دون أي مزاحمة.

search