الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:16 ص

الصحف اليمنية تبرز مقتل اللواء العبيدي ووفاة "الشرفي"

اللواء حسن العبيدي

اللواء حسن العبيدي

ميار مختار

A A

أثار مقتل اللواء اليمني، حسن فرحان بن جلال العبيدي، ووفاة الضابط اليمني المتهم بالاتجار بالعملة علي حسن الشرفي في مصر جدلًا واسعًا، خلال الأيام الماضية، وتناولت الصحف اليمنية تفاصيل الواقعتين.

مقتل الضابط اليمني

ومن جانبها كشفت وزارة الداخلية المصري أمس الاثنين، تفاصيل مقتل مدير دائرة التصنيع الحربي في وزارة الدفاع، في بيان رسمي بأنه وصل بلاغ لمديرية أمن الجيزة من أحد الأشخاص "يمني الجنسية" بعثوره على جثة شقيقه داخل شقته وبعثرة محتوياتها حال تردده عليه لعدم تجاوبه معه منذ يومين سابقين.

الوزارة أشارت إلى تشكيل عصابي ارتكب للحادث، بعد أن أجرت تحرياتها وجمعت معلوماتها، التي أسفرت عن تحديد مرتكبي الواقعة، وحصرتهم في سائق مقيم بالمنيرة الغربية بمحافظة الجيزة، يدعى رمضان محمد بليدي علي، 29 عامًا، وسبق اتهامه في العديد من القضايا أبرزها قتل وسلاح بدون ترخيص وسرقة وإتلاف عمد، وخرّاط  في الجيزة، عبد الرحمن أشرف شحاتة وشهرته "عبده عسلية"، وعمره 19 عامًا، ومهدت الطريق لهما امرأتان، (22 عامًا، و19 عامًا).

اعترافات المتهمين تضمنت الإقرار بارتكابهم الحادث وأقروا بسابقة تعرف اثنين منهم على المجني عليه واتفاقهما على سرقته، مستغلين استضافة الضابط اليمني لهما بمنزله مساء الجمعة الماضية، وقاما بدس أقراص منومة له بداخل مشروب في محاولة لتخديره، وتمكين الآخرين من الدخول لمسكنه، وتهديده بسلاح أبيض إلا أنه قاومهم فتعدوا عليه وأوثقوه وأسقطوه أرضًا ما أدى لوفاته.

صحيفة اليمن بوست

وتناولت صحيفة اليمن بوست قضية مقتل اللواء اليمني، تحت عنوان "مصر.. القبض على أربعة متهمين بقتل مدير دائرة التصنيع الحربي في الدفاع اليمنية"، ورصدت خلاله اعترافات التشكيل العصابي المتهم بقتله.

صحيفة اليمن بوست تكتب عن مقتل الضابط اليمني

ونشرت صحيفة عدن تايم بالمثل، خبًرا بعنوان “الداخلية المصرية تنشر تفاصيل وصور المتهمين بقتل مدير دائرة التصنيع العسكري بوزارة الدفاع اليمنية”.

عدن اليوم تكتب عن مقتل الضابط اليمني

صحيفة اليمن اليوم

ومن جانبها تناولت صحيفة اليمن اليوم، مقتل اللواء اليمني تحت عنوان "مصادر أمنية: القبض على المتهمين بقتل القائد العسكري اليمني بالجيزة"، ورصدت في متن الخبر تفاصيل الحادث على لسان مصادر مصرية مطلعة، وصُنف الخبر في قائمة الأكثر قراءة لديها.

صحيفة اليمن اليوم تكتب عن مقتل اللواء حسن العبيدي

مجرد رصد ولا تحليل 

صحف يمنية عدة لم تنشر أي رصد للخبر، مثل صحيفة "المسار"، و"الشارع"، و"المنابر".
كما أن الصحف التي نشرت الخبر اكتفت فقط برصده دون التطرق لأي تحليل أو رصد لحياة الضابط المقتول وإعطاء معلومات كافية عنه.

وفاة ضابط يمني متهم بالاتجار بالعملة

العبيدي لم يكن الوحيد، حيث توفي الضابط اليمني البارز، العميد على حسن الشرفي، في القاهرة، اليوم الثلاثاء، وطالبت السفارة في خطابها الجهات المختصة بالوقوف على أسباب الوفاة، وموافاة السفارة بتلك المعلومات.

وكشفت مصادر أمنية مصرية أن المسؤول اليمني تم ضبطه في قضية تجارة عملة وتم اقتياده إلى قسم شرطة شبرا، وشعر بحالة إعياء داخل القسم، ما دفع مسؤولو القسم لنقله إلى أحد المستشفيات بالقاهرة لتلقي العلاج اللازم، إلا أنه فارق الحياة متأثرًا بأزمة قلبية.

يذكر أن مسؤولًا في السفارة اليمنية بالقاهرة، أكد في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر" نبأ وفاة الشرفي، إثر تعرضه لأزمة قلبية، بعد ضبطه واقتياده لأحد أقسام الشرطة بالقاهرة.

وتشير المعلومات المتاحة عن الشرفي أنه كان ضابطًا بجهاز الأمن السياسي اليمني، وكان يعمل أستاذًا للقانون الجنائي في جامعة صنعاء وكلية الشرطة، وعمل في منصب مدير معهد ضباط وزارة الداخلية.

search