السبت، 06 يوليو 2024

07:06 م

"دبلوماسية منافقة".. روسيا تهاجم أمريكا بسبب غزة

المندوب الدائم لروسيا لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا

المندوب الدائم لروسيا لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

انتقد المندوب الدائم لروسيا لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، الثلاثاء، استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

واعتبر نيبينزيا، أن التقاعس المخزي من الأطراف الدولية وعلى رأسهم مجلس الأمن، يساهم في زيادة الضحايا والمصابين في قطاع غزة.

مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة: الغرب يجعل مجلس الأمن أداة لتحقيق رغباته -  بوابة الأهرام
المندوب الدائم للاتحاد الروسي لدى مجلس الأمن "فاسيلي نيبينزيا" خلال إحدى جلسات مجلس الأمن

وقال المندوب الروسي، إن درجة العنف تجاه المدنيين التي شهدتها حرب غزة تجاوزت أي صراع  شهدته البشرية على مدار التاريخ، ورغم ذلك يقف مجلس الأمن وهو الجهاز المخوّل للمحافظة على السلام والأمن الدوليين عاجزًا أمام تلك المشاهد الدامية، وغير قادر على تبني أي مشروع أو قرار يوقف نزيف دماء الغزّيين.

وناشد نيبينزيا، جميع الأعضاء للنظر في حجج الولايات المتحدة "الجوفاء" والتي تعطي مزيدًا من الوقت للسماح بسقوط المدنيين، مطالبًا بالتحرك العاجل لوقف الحرب بين إسرائيل وحماس، وحماية أرواح المدنيين،

وتابع المندوب الروسي، أن الولايات المتحدة تستخدم حق النفض "الفيتو" كل مرة لحماية حليفتها إسرائيل ولا تكترث للمدنيين الفلسطينيين، واتهمها باستخدام “الدبلوماسية المنافقة”.

وقال إن ادعاء أمريكا إنها تحتاج مزيدًا من الوقت للمفاوضات هو مجرد حجج واهية، محذرًا من أن تنفيذ إسرائيل عملية عسكرية برية في مدينة رفح سيؤدي لكارثة إنسانية غير مسبوقة.

مشروع قرار الجزائر

ودعت الجزائر، التي قدمت مشروع القرار، إلى دعم حق الفلسطينيين في الحياة والمساعدة الإنسانية، والذي وصفه المندوب الروسي بأنه مشروع قرار “آتى من ضمائر حية وكان متوازنا ويتسم بالمهنية”.

وقال سفير الجزائر لدى مجلس الأمن، إن “التصويت لصالح مشروع القرار هو دعم لحق الفلسطينيين في الحياة، وعلى العكس من ذلك فإن التصويت ضده يعني تأييدًا للعنف الوحشي والعقاب الجماعي الذي يتعرضون له”.

search