السبت، 05 أكتوبر 2024

11:34 ص

مندوب البرازيل بمجلس الأمن: نثمن جهود مصر في إدخال المساعدات إلى غزة

مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي

السيد حسين

A A

رحب مندوب البرازيل بمجلس الأمن الدولي، سيرجيو فرانكا دانيس، بقرار توسيع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، قائلا “لا بد من زيادة المساعدات إلى غزة، وأن تتضمن كل الضروريات بما فيها الوقود”. 

وأضاف خلال جلسة مجلس الأمن “نثمن الجهود المصرية لتيسير استخدام معبر رفح من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”.

وأكد المندب البرازيلي، على ترحيب بلاده بقرار توسيع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ويجب إطلاق سراح المحتجزين فورًا.

وصوت مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، بالموافقة على مشروع قرار مقدم من الإمارات، يطالب “كل الأطراف بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي فيما يخص أمورا منها حماية المدنيين، وفتح المنافذ لوصول المساعدات الإنسانية”.

رفض التهجير القسري

ووافق على القرار 13 من أعضاء مجلس الأمن، وامتناع عضوين هما “الولايات المتحدة وروسيا”، ويدعو القرار "كل الأطراف إلى إتاحة وتسهيل الإيصال الفوري والآمن ومن دون عوائق لمساعدة إنسانية واسعة النطاق" إلى غزة، وإلى اتّخاذ إجراءات "عاجلة" بهذا الصدد و"تهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية".

وكان مجلس الأمن قد أرجأ التصويت على مشروع قرار يهدف لتحسين الوضع الإنساني في غزة، في نص أصبح بنسخته الأخيرة يخلو من أي دعوى لوقف القتال فوراً؛ لك فرص إقراره ارتفعت بحصوله على تأييد الولايات المتحدة.

كما يؤكد القرار على رفض “التهجير القسري” للسكان المدنيين في غزة بمن فيهم الأطفال، ويؤكد مجددا التزامات جميع الأطراف فيما يخص الامتناع عن مهاجمة، أو تدمير أو إزالة أو إتلاف الأعيان التي لا غنى عنها لبقاء السكان المدنيين على قيد الحياة.

search