الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:46 ص

"أعلم حُبكم".. رسائل هاني الناظر الأخيرة لمتابعيه قبل الرحيل

هاني الناظر وطفلة صغيرة في عيادته

هاني الناظر وطفلة صغيرة في عيادته

إسلام الزيني

A A

طوى القدر الصفحة الأخيرة في حياة أستاذ الأمراض الجلدية، الدكتور هاني الناظر، اليوم، بعد صراع دام لعدة أشهر مع مرض السرطان، لكن أصداء كلماته لا تزال باقية في وجدان محبيه، خصوصًا مع حرصه على التواصل مع متابعيه عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”.

على الرغم من إصابته باللمرض الخبيث، فقد كان هاني الناظر حريصًا على توجيه رسائل مستمرة عبر صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، ما بين الإجابة عن أسئلة متابعيه بشأن استفسارات علاجية، أو كتابة رسائل عامة لكل محبيه.

وخلال السطور التالية، يرصد "تليجراف مصر"، آخر رسائل الدكتور هاني الناظر في أيامه الأخيرة، قبل رحيله اليوم.

نوفمبر الماضي

في 22 نوفمبر 2023، وجّه هاني الناظر رسالة لطمئنة محبيه على صحته، قال فيها "الحمد لله يمكن المرض بقسوته وشراسته قدر يمنعني من الذهاب لشغلي، وقدر يمنعني من الذهاب للعيادة، وأبقاني في المستشفى حتى الآن ولفترة قادمة، لكن بإذن الله وقوته ورحمته أتمنى ألا يحرمني المرض من التواصل معكم واستقبال عدد من أسئلتكم الطبية، والإجابة عنها وكتابة العلاج في حدود قدرتي الصحية".

وتفاعل عدد كبير من متابعي الناظر، على رسالته تلك، موجهين له الأدعية بالصحة والعافية، وقد رد عليهم قائلًا "أشكر حضراتكم من كل قلبي على دعائكم وصلواتكم من أجلي، وربنا يحفظكم ويبارك في صحتكم جميعًا".

لا أستطيع التفاعل

وفي رسالة كتبها مجيبًا على استفسارات متابعيه حول جراعات العلاج، قال "حالتي الصحية تتحسّن بشكل تدريجي، ومنتظم على تلقي جرعات العلاج، لكن الجرعات تجعلني أشعر بإرهاق شديد، لهذا لا أستطيع التفاعل معكم".

وتابع “تلك المحنة جعلتني أدرك مدى حب الناس”، موجهًا الشكر لمتابعيه على “دعمهم المستمر والدعاء دون انقطاع”.

العناية بالأطفال

وأجاب الناظر عن استفسارات عدد من محبيه حول كيفية العنابة بشعر الأطفال، قائلًا "يأتيني من الأمهات مع برودة الجو وتقلباته استفسارات عن كيفية العناية بشعر الأطفال وعلاج جفافه وتقصفه وتكسره، وكيفيه زيادة كثافته وطوله ومنع تساقطه بعيدًا عن المستحضرات الدوائية وأسعارها المرتفعة".

وكتب لهن نصائحه على النحو التالي "أولًا، يفضل غسيل الشعر بالماء الدافئ والشامبو مرتين في الأسبوع، ثانيًا، لعلاج التقصف والجفاف والتكسر يتم تدليك الشعر نفسه بزيت اللوز الحلو قبل غسيله بحوالي خمس ساعات نفس المرتين أسبوعيًا، ثالثًا، لعلاج ضعفه وزيادة كثافته ومنع تساقطه يتم تدليك فروة الرأس بزيت الروزماري بنفس النظام مرتين أسبوعيًا".

اعتذار للمتابعين

وفي 4 يناير الماضي، اعتذر الناظر، لمحبيه عن غيابه على الرد عن استفسارتهم، قائلًا "أحيانًا وللآسف أضطر للغياب عن التواصل مع حضراتكم بسبب جلسات العلاج، أما هذه الليلة فأنا الآن في فترة تسمح لي بالتواجد معكم واستقبال أسئلتكم الطبية في الأمراض الجلدية، والإجابة عنها وكتابة العلاج المناسب بإذن الله".

بلاش تشيل الهموم

وفي 21 ديسمبر الماضي، نشر أستاذ الأمراض الجلدية، منشورًا قال فيه، "سبحان الله على بني آدم، يفكر في بكرة ويقلق من بعده، ويخطط لبعد بعده، وهو لا يدري ماذا سيحدث بعد دقيقة واحدة.. بلاش تشيل الهم وتخاف وأعمل اللي عليك وخد بالأسباب.. واسعى وقم بواجبك واجتهد وخليها على الله.. واشكره وتفاءل واستبشر خيرًا وقُل يا رب".

وعانى الدكتور هاني الناظر أحد أنواع سرطان الدم يُسمى “ليمفومة بيركت”، وهو من السرطانات التي تؤثر في الخلايا الليمفاوية (ب)، ويمثل حوالي 0.3 إلى 1.3% من جميع الأورام الليمفاوية.

ويُعالج هذا النوع من السرطانات كيميائيًا، وبحسب الأبحاث، فإن العلاجات الكيميائية الحديثة أثبتت قدرتها على جدية احتمالات الشفاء التام، ويُمكن معالجة نحو 90% من مرضاه بواسطة دمج بين العلاجات الكيميائية المختلفة.

search