السبت، 05 أكتوبر 2024

04:29 م

الحكومة: نرتّب صفقات أخرى على غرار رأس الحكمة (خاص)

السفير محمد الحمصاني - المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء

السفير محمد الحمصاني - المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء

محمد سامي الكميلي

A A

أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، السفير محمد الحمصاني، ترتيب صفقات استثمارية أخرى، في الوقت الراهن، على غرار مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة.

وكانت وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، قد وقعت عقد شراكة مع شركة أبو ظبي التنموية القابضة الاماراتية؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.

وكانت أنباء قد ترددت عن وجود صفقة مماثلة لمشروع رأس الحكمة على سواحل البحر الأحمر، ضمن جهود الدولة المصرية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. 

القيد والترتيب

وقال المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، في تصريح خاص لـ “تليجرف مصر”، إن أي صفقة أخرى تجري الحكومة مفاوضات بشأنها سيتم الإعلان عنها بمجرد التوصل إلى اتفاق بشأنها، مضيفًا أن الصفقة الجديدة في مرحلة القيد والترتيب.

وعن المدينة المطلة على سواحل البحر الأحمر والمرتقب الاستثمار فيها، خلال الفترة المقبلة، أوضح أنه سيتم تسمية المدينة والإعلان عنها حين الانتهاء من التعاقدات الخاصة بالمشروع.

شراكة وليست بيع أصول

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن مشروع رأس الحكمة يُمثل شراكة بين مصر والإمارات وليس بيع أصول، قائلًا: “ندعو الله أن تستمر إلى أبد الدهر”، موضحا أن المشروع يأتي بنفس الآلية التي تعتمد عليها الدولة، مُمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مع جميع المطورين والقطاع الخاص؛ حيث يتم تخصيص قطعة أرض للمُطور، وتحصل الدولة مقابلها على مُقدم نقدي، ويكون لها حصة من أرباح المشروع لتعظيم أصول الدولة.

مساحة رأس الحكمة

وتابع أن حجم المشروع هو الأضخم على الإطلاق، يمثل مدينة كاملة، التي ستصل مساحتها إلى 170.8 مليون متر مربع أي أكثر من 40 ألفًا و600 فدان، لافتا إلى أن “رأس الحكمة” سيتضمن أحياءً سكنية لكل المستويات، وفنادق عالمية على أعلى مستوى، ومنتجعات سياحية، ومشروعات ترفيهية عملاقة.

وأضاف أن المشروع سيشمل جميع الخدمات العمرانية مثل المدارس والجامعات، والمستشفيات والمباني الإدارية والخدمية، ومنطقة حرة خدمية خاصة تحتوي على صناعات تكنولوجية وصناعات خفيفة وخدمات لوجستية لخدمة المدينة، فضلًا عن إنشاء حي مركزي للمال والأعمال من أجل استقطاب الشركات العالمية لتكون موجودة في هذه المدينة.

وأوضح أن مشروع رأس الحكمة يستهدف استقطاب ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي يفدون إلى مصر مع اكتمال هذه المدينة العملاقة.

الاتفاق المالي 

وأوضح أن صفقة مشروع رأس الحكمة، ستتضمن استثمارًا أجنبيا مباشرا بإجمالي 35 مليار دولار، تدخل للدولة المصرية بشكل مباشر في غضون شهرين، بالإضافة إلى 35% من أرباح المشروع فيما بعد.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search