السبت، 05 أكتوبر 2024

03:54 م

كيف يتسبب التوتر في انتشار السرطان؟

التوتر يزيد من انتشار السرطان بالجسم

التوتر يزيد من انتشار السرطان بالجسم

خاطر عبادة

A A

توصلت دراسة حديثة إلى أن الإجهاد يجعل خلايا الدم البيضاء والأنسجة أكثر ملائمة لتكوين خلايا السرطانية، وذلك في تجربة أجريت على الفئران المجهدة والمصابة بالسرطان واكتشفت زيادة في انتشار ذلك المرض بمقدار مرتين إلى أربعة أضعاف.

ووفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وجد فريق من مختبر كولد سبرينج هاربور في نيويورك، أن التوتر المزمن يؤدي إلى تكوين شبكات لزجة من خلايا الدم البيضاء والتي تسهّل على الخلايا السرطانية غزو الأنسجة.

صورة تعبيرية للخلايا السرطانية

التوتر المزمن

وبينما تظهر الدراسة أن التوتر يعزز نمو السرطان، لكنها لا تثبت أن التوتر يؤدي إلى الأورام في المقام الأول، وفقاً للصحيفة البريطانية.

كما يؤثر الإجهاد أيضًا على أجزاء أخرى من الجهاز المناعي، مثل كبح الخلايا المناعية المهمة، ويجعل الرئتين مكانًا أكثر ملاءمة لتكاثر الخلايا السرطانية.

وقال الباحث في مختبر كولد سبرينج هاربور، شيويه يان هي، إنه من المهم جدًا معرفة كيف يؤثر التوتر علينا، فالإجهاد شيء لا يمكن تجنبه لدى تشخيص حالة شخص بمرض السرطان، فهو لا يمكنه التوقف عن التفكير في المرض أو التأمين أو الأسرة.

وأجريت الدراسة على الفئران المصابة بأورام في الثدي وسرطان انتشر إلى رئتيها، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعة مراقبة ومجموعة أخرى يتم وضعها تحت ظروف مرهقة.

وفي دراستهم، أظهرت الفئران المجهدة نمو الورم وانتشاره إلى الرئتين أكثر من الفئران التي لم توضع تحت ظروف مرهقة، مثل التعرض لضوء ساطع مستمر، والجلوس في قفص مائل، وسماع أصوات عالية، والحرمان من الطعام.

كما يسبب الإجهاد انخفاضاً في عدد الخلايا المناعية، مثل الخلايا التائية والخلايا القاتلة الطبيعية.

الفئران التي تعرضت لإجهاد تشكلت لديها أورام مضاعفة عن غير المجهدة

هرمون التوتر

ووجدت الدراسة أن هرمون التوتر الكورتيكوستيرون عزز انتشار السرطان وتسبب في ظهور آفات في رئتي الفئران، كما أنه يرسب المزيد من بروتين يسمى فيبرونكتين، الذي يشجع غزو الخلايا السرطانية، ويؤدي إلى انخفاض في الخلايا التائية، التي عادة ما تمنع نمو السرطان.

كما وجد الباحثون أيضًا أن الإجهاد المزمن تسبب في تكوين شبكة لتعديل أنسجة الرئة حتى في الفئران غير المصابة بالسرطان.

وقال المشارك في الدراسة إجيببلاد، إن الإجهاد يجهز أنسجتك تقريبًا للإصابة بالسرطان.

ووفقًا للباحثة في مختبر كولد سبرينج هاربور، ليندا فان إيلست، هي أن تقليل التوتر يجب أن يكون أحد مكونات علاج السرطان والوقاية منه.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search