السبت، 06 يوليو 2024

08:51 م

787 قطعة أثرية مصرية بـ"قمة الهرم" في الصين

 وزير السياحة والآثار أحمد عيسي، وزير السياحة والآثار اليوم

وزير السياحة والآثار أحمد عيسي، وزير السياحة والآثار اليوم

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

شهد وزير السياحة والآثار، أحمد عيسي، توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للآثار ومتحف شنجهاي بالصين، لإقامة معرض أثري مؤقت بالمتحف خلال الفترة من 19 يوليو 2024 وحتى 17 أغسطس 2025.

وقع البروتوكول الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، و"Chu X iaobo" مدير متحف شنجهاي.

أعرب الوزير عن تطلعه أن تشهد كبرى الشركات السياحية بالصين افتتاح المعرض والترويج للمنتج السياحي المصري في الصين.

فيما قال أمين المجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيري، إن معرض "قمة الهرم" يضم 787 قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة، تم اختيارها من عدد من المتاحف المصرية.

وقال رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار مؤمن عثمان، إن من بين القطع التي يضمها المعرض تمثال من "الكوارتزيت" للملك توت عنخ أمون وآخر للملك أمنمحات الثالث، وتمثال لثالوث الملك رمسيس الثاني يتوسط المعبودة إيزيس.

أكمل عثمان المعبودة حتحور، تمثال راكع للملكة حتشبسوت، مجموعة من التوابيت والأواني الكانوبية والأثاث الجنائزي من الأسرة 21، أسورة من الذهب للملكة “إياح حتب”.

تابع رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، تاج من الذهب  للملكة تاوسرت، فضلا عن القطع الأثرية من منطقة آثار سقارة ومنها 10 توابيت خشبية ملونة، عدد من مومياوات الحيوانات التي اكتشفت بخبيئة المومياوات بنفس المنطقة.

حرص الدكتور "Chu X iaobo" مدير متحف شنغهاي على توجيه الشكر لوزارة السياحة والآثار على هذا التعاون، معربا عن ثقته في تحقيق المعرض نجاحا كبيرا ومساهمته في زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر من الصين.

 كما وجه، مدير متحف شنغهاي، دعوة لوزير السياحة والآثار المصري لزيارة الصين وافتتاح المعرض.

search