الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:47 ص

"خصوصا إعدادي وثانوي".. وزير التعليم يوجه بحصر الغياب بالمدارس يوميًا

وزير التعليم أثناء الاجتماع

وزير التعليم أثناء الاجتماع

إيمان رزق

A A

وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رضا حجازي، بمواصلة تفعيل الغياب الإلكتروني، وحصر الغياب يوميًا بالمراحل التعليمية المختلفة، خاصة المرحلتين الإعدادية والثانوية.

وأكد حجازي خلال اجتماعه اليوم، مع محافظ الدقهلية وقيادات التربية والتعليم ومديري الإدارات التعليمية، ضرورة العمل على جذب الطلاب للمدرسة في إطار الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الوزارة، موجهًا القائمين على المتابعة في الوزارة والمديريات، بمتابعة المدارس خلال اليوم الدراسي لضمان ضبط العملية التعليمية داخل المدارس.

وأكد أيضًا ضرورة تعريف الطلاب بالمواد التعليمية والتدريبية التي أتاحتها الوزارة على موقعها الإلكتروني مجانًا للطلاب بهدف مساعدتهم على التحصيل الدراسي وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور.

قنوات "مدرستنا"

واستعرض حجازي الخدمات التي تقدمها الوزارة عبر منصاتها المختلفة، مشيرًا إلى أنه تم الاستعانة بأفضل المدرسين على مستوى الجمهورية في مجموعة قنوات "مدرستنا" لشرح الدروس والمناهج التعليمية، وإتاحة هذه الدروس على قنوات اليوتيوب، موجهًا باستغلال فترات المشاهدة والإعلان عن جداولها داخل المدرسة لتعظيم استفادة الطلاب منها.

وشدّد على دور إدارة الدعم والتواصل بالوزارة، في متابعة هذه الإجراءات وإيصال كافة المعلومات عنها للطلاب بالمدارس، لافتًا إلى أن إدارة الدعم والتواصل عقدت 16 ندوة خلال أقل من شهر بمختلف الإدارات التعليمية بالمحافظة للتعريف بالمواد التعليمية والتدريبية للطلاب وتوضيح كافة مَيزات هذه المواد وقياس ردود الفعل حولها، من أجل التطوير والتحديث المستمر.

الأنشطة المدرسية

كما أشار الوزير إلى أهمية الالتزام بممارسة الأنشطة من خلال تطبيق اليوم الرياضي والثقافي والفني والذي يعمل على جذب الطلاب للمدارس، واكتشاف الموهوبين، ووجه بمواصلة تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي في المحافظة، من خلال اختيار أفضل المعلمين الأكفاء المتميزين بكل إدارة تعليمية، واختيار أفضل مدارس بكل إدارة تعليمية تضم مدرجًا أو مسرحًا كقاعة تتناسب مع تلقي الطلاب للمجموعات.

وأشار حجازي إلى أن هناك نماذجًا ناجحة في التعليم المصري، من بينها المدارس الرسمية الدولية "IPS" التي تقدّم خدمة تعليمية متميزة، بتكلفة مناسبة، وكذلك مدارس مصر المتكاملة لغات "EILS" التي تم افتتاح 4 مدارس منها، لافتًا إلى أن الوزارة تستهدف التوسع في هذه النماذج التعليمية بمختلف المحافظات، والتي تضم معامل للغات، وتعتمد على الأنشطة كالتوكاتسو، والمهارات الحياتية والتعامل مع الأقران، والمشروعات البحثية.

وأكد على الاهتمام بتطوير هذه المدارس من خلال اختيار المعلمين الأكفاء، والبنية التحتية المناسبة، والتأكيد على التواصل مع أولياء الأمور، وتفعيل الأنشطة التعليمية، وأداء الطلاب الأكاديمي داخل المدرسة.

1000 مدير مدرسة

كما وجه مديري الإدارات التعليمية بالمحافظة بتقديم كافة سُبل الدعم لمديري المدارس الجُدد في إطار المبادرة الرئاسية "1000مدير مدرسة"، ونقل الخبرات إليهم ومتابعتهم بشكل متواصل.

وتطرق الوزير لمسابقة 30 ألف معلم، واطمأن على تسكين الدفعة الأولى في المحافظة واستقرارهم، مؤكدًا أن النهوض بالعملية التعليمية يتحقق بمعلمين على درجة عالية من التفتح والقدرة على الإدارة والتفهم، وامتلاك المهارات التي تؤهلهم للتدريس، مؤكدًا أنه سيتم منح فرصة أخرى للمعلمين الذين لم يجتازوا التدريبات من الدفعة الأولى، لإعادة اجتياز التدريب، مع معلمي الدفعة الثانية.

search