الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:50 ص

في ساعات قليلة.. الذهب عيار 21 يربح 200 جنيه

مشغولات ذهبية - أرشيفية

مشغولات ذهبية - أرشيفية

ولاء عدلان

A A

واصلت أسعار الذهب في مصر خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، صعودها بعد تعافيها من الهبوط القوي الذي طالها نهاية الأسبوع الماضي، بالتزامن مع إعلان الحكومة تفاصيل صفقة رأس الحكمة الضخمة. 

وساهم الإعلان عن نجاح الحكومة في التوصل لصفقة لتطوير مدينة رأس الحكمة مع شركة القابضة الإماراتية باستثمارات مباشرة تصل إلى 35 مليار دولار يوم الجمعة الماضي، في دفع سعر الدولار في السوق الموازية للتراجع القوي من مستويات 64 جنيهًا للدولار الواحد إلى أقل من 49 جنيهًا قبل أن يتماسك أعلى 52 جنيهًا صباح اليوم، وفق متعاملين في السوق الموازية، الأمر الذي أنعش أسعار الذهب. 

وبحسب نائب رئيس شعبة الذهب لطفي منيب، فإن سعر الدولار الموازي يدخل في عملية تسعير الذهب في السوق المحلية إلى جانب عوامل أخرى أهمها أسعار المعدن النفيس عالميًا وحركة العرض والطلب، وبالتبعية أي تراجع في سعر الدولار يسهم في دفع السوق للهدوء مقابل الطفرة السعرية التي شهدتها خلال الفترة الماضية ودفعت الأسعار إلى مستويات غير مبررة. 

200 زيادة 

ارتفع سعر عيار 21، المفضل لدى المصريين، خلال تعاملات اليوم إلى 3130 جنيهًا مقارنة بمستوى 2930 جنيهًا المسجل خلال التعاملات المسائية أمس الإثنين، ليربح قرابة 200 جنيه في أقل من 24 ساعة، وذلك بعدما خسر قرابة 520 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي. 

كما صعد سعر العيار 24 إلى 3577 جنيهًا، ولحق به الجرام عيار 18 ليتداول عند 2683 جنيهًا، بينما سجل سعر الجنيه الذهب -دون احتساب المصنعية -سعر 25040 جنيهًا. 

وبهذا الصعود يقتفي الذهب في السوق المحلية أثر المعدن النفيس في الأسواق العالمية، إذ ارتفع اليوم بنحو 0.6% ليتداول في المعاملات الفورية عند مستويات 2038 دولارًا للأوقية، مدعومًا بتحسن المعنويات مع دخول اقتصادي بريطانيا واليابان في دائرة الركود التقني، الأمر الذي يرفع الطلب على الاستثمار في الذهب كملاذ آمن. 

وتلقت أسعار الذهب دعمًا أيضًا من الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) لتثبيت أسعار الفائدة حتى يونيو المقبل، الموعد الذي تراهن الأسواق بأن يشهد أول خفض للفائدة الأمريكية منذ عامين، ما من شأنه تعزيز جاذبية الذهب ورفع الطلب عليه. 

search