الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:13 م

10 سنوات من الإنجاز.. فيلم تسجيلي يعرض جهود دعم ذوي الهمم

جانب من احتفالية قادرون باختلاف

جانب من احتفالية قادرون باختلاف

محمد سامي الكميلي

A A

شهدت الاحتفالية الخامسة لـ"قادرون باختلاف" المقامة بمركز المنارة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بث فيلم تسجيلي عن جهود الدولة في تمكين الأبطال من ذوي الإعاقة.

حضر الاحتفالية، لفيف من وزراء الحكومة، وشخصيات عامة وفنانين، لعرض دور الدولة وما قدمته لذوي الهمم على مدار السنوات الماضية.

حقوق “القادرون باختلاف”

وأفاد الفيلم التسجيلي، بأنه خلال العشر سنوات الماضية، اهتمت الدولة بتمكين “القادرون باختلاف”، والبداية كانت من خلال قوانين دستورية تضمن حقوقهم، وتحدد واجبات الدولة لهم، مثل تخصيص نسب من الوظائف الحكومية لهم، بجانب نسبة من وحدات الإسكان الاجتماعي، وحتى الأماكن في المواصلات العامة.

وأضاف الفيلم التسجيلي، أن الدولة أيضًا توفر مساعدات مالية كل شهر لذوي الهمم، كما حرصت على تأسيس المجلس القومي لاتحاد ذوي الإعاقة.

جهود الدولة 

وأكد الفيلم، أن الدولة سعت إلى دمج ذوي الهمم في التعليم، حيث يوجد الآن 120 ألف طالب وطالبة بمدارس الجمهورية من ذوي الإعاقة، وتم إنشاء مركز الطلاب ذوي الإعاقة في 5 جامعات، وتوفير دعم مالي لهم في 18جامعة مصرية.

كما تم تنفيذ مبادرات علمية عن طريق الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، وأيضًا تم افتتاح المركز التقني لخدمات تحدي الإعاقة، وهذا الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

توظيف ذوي الهمم

عملت الدولة على إصدار قوانين تلزم المباني احترام حركة المعاقين، بالإضافة إلى تشريع قوانين تضمن العلاج لذوي الهمم، وتوفير مراكز صحية لهم بأعلى جودة، وبسبب كل هذه الإنجازات لذوي الهمم، تم اختيار مصر من أهم 10 دول على مستوى العالم في توظيف ذوي الهمم. 

ولأول مرة في مجلس النواب الذي كان يضم 9 نواب منهم 8 منتخبين من ذوي الهمم، ففي وقت قصير تم عمل خدمات وتسهيلات بشكل أكبر، مثل صندوق عطاء، وبطاقة الخدمات المتكاملة التي تقدم مميزات في كل نواحي الحياة لذوي الهمم.

search