الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:33 ص

"جنون" البصل ينافس الدولار.. هل يحمل فبراير بشرة خير؟

رغم الاكتفاء الذاتي.. لذة طعام المصريين في خطر

حسن راشد - أحمد عفيفي

A A

ما بين شكوى المواطنين ودهشتهم من ارتفاع سعر الكيلو لأكثر من 40 جنيهًا، متجاوزًا سعر الدولار في السوق الرسمي، وتمديد الحكومة قرارها بمنع التصدير حتى نهاية مارس المقبل، وتذمر المصدّرين من هذا التمديد، وشكوى المزارعين من تدني الأسعار.. تبدو معركة البصل "غامضة"، فالكل يشتكي، والكل يتهم الآخر.

في سبتمبر الماضي، وصل سعر كيلو البصل إلى 30 جنيهًا، وصاحبت هذا موجة من السخرية والاستغراب معًا، فما الذي يدفع سلعة مزروعة محليًّا للارتفاع بهذا الشكل؟ حينها قررت الحكومة حظر تصديره حتى نهاية ديسمبر، في محاولة لتقليل الفارق بين المعروض والمطلوب، لكن البصل واصل ارتفاعه، حتى وصل إلى 40 جنيها للكيلو، وتوقع خبراء أن يظل الوضع  قائمًا حتى نهاية فبراير.

حظر التصدير

نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، حاتم النجيب، أرجع ارتفاع أسعار البصل إلى نقص المعروض، والمتاح حاليًا هو الكميات التي كانت مخزنة لدى المنتجين.

وقال النجيب، لـ"تليجراف مصر"، إن البصل شهد توازنًا سعريًا عقب حظر التصدير، إلا أن نقص المعروض بسبب انتهاء موسم البصل وبداية موسم جديد، جعل المتاح كميات صغيرة من "البشاير".

وأضاف أن "بشاير" الموسم الجديد يتم اقتطاع جزء منها لصالح شركات الأدوية، وكذلك مصانع الأغذية التي تستخدم البصل.

وأكد "النجيب" أنه مع عودة المزارعين لزراعة البصل سيزيد حجم المعروض ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار وفقا لآليات العرض والطلب، مشيرا إلى أن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم تؤثر بالسلب على المنتجات الزراعية، وهو ما يتطلب الإرشاد الزراعي وتثقيف المزارعين للحفاظ على الإنتاج.

موسم البصل

وتزرع عروات البصل الشتوية في الوجه القبلي خلال الفترة من منتصف أغسطس حتى نهاية سبتمبر، وتزرع في الوجه البحري من أول أكتوبر إلى نهاية نوفمبر، بحسب أستاذ زراعة البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية، عبد المجيد مبروك.

وقال مبروك لـ"تليجراف مصر" إن مدة زراعة البصل قصيرة، حيث تستغرق من بداية الزراعة إلى القطف نحو أربعة أشهر، ليكون المحصول ناضجا.

وأشار إلى أن مصر حققت اكتفاءً ذاتيًّا من البصل خلال السنوات السابقة، واقتربت صادراتها خلال العام الماضي من 470 ألف طن، وفقا لوزارة الزراعة.

حصاد البصل

عشرة أضعاف

وفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن الأراضي المزروعة بالبصل في مصر تبلغ 250 ألف فدان، تنتج 3.2 مليون طن، وهو ما يجعلها تحتل المرتبة الرابعة عالميا، بعد الهند والصين والولايات المتحدة.

وشهدت مساحة البصل المزروعة انخفاضا كبيرا خلال العام الحالي، بسبب توجه المزارعين لزراعة محاصيل أخرى أكثر ربحية، حسبما ذكر “النجيب”.

وبيّن المزارع من محافظة سوهاج، محمد أبو عيسى، أن سعر طن البصل كان يتراوح خلال الأعوام الماضية بين 2000 إلى 3000 جنيه، ما كان يتسبب في تكبد الفلاحين خسائر كبيرة، لكن السعر الآن وقد وصل إلى 30 ألفًا، صار الأمر مشجعًا.

search