الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:28 ص

غدًا.. بدء تطبيق التسعيرة الاسترشادية للسلع

سلع غذائية

سلع غذائية

جهاد سداح

A A

في ظل ارتفاع أسعار السلع واستمرار تلاعب بعض التجّار بالأسعار، أصدرت الحكومة متمثلة في وزارة التموين، الشهر الماضي، قرارًا بوضع تسعيرة استرشادية للسلع، تُطبق بداية من شهر مارس المقبل، لوقف الاستغلال والتخفيف عن كاهل المواطنين، لا سيما مع قرب حلول رمضان.

تنتهي اليوم مهلة وزارة التموين، التي حدّدتها للتجار، لكتابة الأسعار على بعض أنواع السلع الغذائية، باعتبارها أساسية لكل مواطن، وتتضمن زيت الطعام، والفول، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض.

وفي هذا الصدد، قال رئيس جمعية “مواطنون ضد الغلاء”، محمود العسقلاني، إن الحكومة لن تستطيع ضبط الأسواق، بسبب الافتقار للعنصر البشري الذي يساعد في مراقبة وضبط الأسواق بشكل سليم.

وأضاف العسقلاني، في بيان له، أنه من الضروري تعيين الخريجين في فترة الخدمة العامة لمراقبة الأسواق، مؤكدًا أن كتابة السعر على المنتج يمنع المضاربة واستغلال التجار للمواطنين.

وأكد رئيس "مواطنون ضد الغلاء"، “نأمل في التزام المنتجين والتجار بقرار وزير التموين، لضبط الأسواق والأسعار”، مطالبًا بضرورة تعديل القانون وتجريم مخالفة عدم كتابة السعر، على أن يكون بالحبس والغرامة وليس بالغرامة فقط، لا سيما أن معظم المنتجين والتجار لديهم القدرة المالية لدفع الغرامات.

الوزارة والتسعير

وقال مصدر بوزارة التموين، إن تسعير السلع ليس مهمة الوزارة بل هو دور رقابي وإشرافي فقط، لأنه في حالة إجبار المصانع على التسعير سيخرج عدد من السوق، لذا نقوم بالرقابة الصارمة لمنع تداول السلع بأكثر من سعر من خلال آلية وضع الأسعار على المنتجات.

وأضاف المصدر في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن تطبيق قرار وزارة التموين بوضع الحد الأقصى للسعر على العبوة سيتم غدًا، لافتًا إلى أن تطبيق قانون منع تخزين السلع الاستراتيجية لن يتم الآن إلا بعد تفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بالسلع الاستراتيجية الـ7 التي حددها المجلس.

حماية المستهلك

وأكد أن الهدف من وضع التسعيرة الاسترشادية على السلع السبع الاستراتيجية، هو الحد من جشع التجار، مشيرًا إلى ضرورة الاتصال فورًا بجهاز حماية المستهلك، والإبلاغ عن أي مخالفات أو مغالاة في الأسعار، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 يوميًا من الساعة 9 صباحًا وحتى 10 مساء.

وأعرب المصدر، عن أمله في أن تسهم الإجراءات في تراجع الأسعار وتوافر السلع للمواطنين بأسعار مناسبة، لا سيما مع قرب حلول شهر رمضان.

وفي السطور التالية يرصد "تليجراف مصر" ضوابط كتابة أسعار السلع كالتالي:

-إصدار فاتورة بيعية ضريبية باللغة العربية.

- توضح نوع المنتج أو السلعة.

-توضيح كمية السلعة وتاريخ إنتاجها.

- كتابة سعر بيع المصنع.

- وضع الحد الأقصى للسعر النهائي للمستهلك.

search