السبت، 05 أكتوبر 2024

11:30 ص

بمشاركة 100 دولة.. شكري إلى منتدى أنطاليا التركي

وزير الخارجية المصري سامح شكري

وزير الخارجية المصري سامح شكري

ميار مختار

A A

توجه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى تركيا، للمشاركة في فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي، ومناقشة الأوضاع في قطاع غزة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، إن شكري يشارك كمتحدث رئيسي إلى جانب وزراء خارجية مجموعة الاتصال العربية الإسلامية بشأن الأوضاع في غزة، خلال الجلسة التي تم تخصيصها لتناول أزمة القطاع. 

وأضاف أبو زيد أن الوزير المصري يعقد عدة لقاءات ثنائية على هامش المُنتدى، مع عدد من الوزراء والمسؤولين ووسائل الإعلام.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن تلك الزيارة تأتي في إطار ما تقوم به مصر من جهود من أجل التعامل مع التحديات والأزمات على الساحتين الإقليمية والدولية، وبهدف نقل الرؤية المصرية لسبل تعزيز السلم والأمن الإقليمي، والتعامل مع التحديات الراهنة، وفي مقدمتها أزمة قطاع غزة.

100 دولة

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، أونجو كتشالي، إن المنتدى سيعقد تحت شعار "إبراز الدبلوماسية في منع الأزمات"، بمشاركة أكثر من 20 رئيس دولة وحكومة، إلى جانب 90 وزيرا، بينهم 60 وزير خارجية، من أكثر من 100 دولة، بالإضافة لـ 0 منظمة دولية، و4 آلاف ضيف.

ويتضمن المنتدى أكثر من 50 جلسة لمناقشة قضايا تتعلق بمناطق جغرافية مختلفة حول العالم، مثل تغير المناخ، والإرهاب، والأمن الغذائي، ودبلوماسية الفضاء، وقضية غزة.

حرب غزة

وأدى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى نزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين، ودفعت حوالي 2.2 مليون شخص من السكان إلى حافة المجاعة، وفقًا للأمم المتحدة.

ولا يزال القصف مستمرًا على القطاع، منذ السابع من أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"، وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وأسفر عدوان الاحتلال على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 30 ألف قتيل وأكثر من 70 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

search