السبت، 05 أكتوبر 2024

04:21 م

الناجحون في دفعة الرسوب بـ"تجارة عين شمس": نجحنا صدفة (خاص)

جامعة عين شمس

جامعة عين شمس

إيمان رزق

A A

لا تزال حالة الغضب سائدة بين طلاب الفرقة الثالثة بكلية التجارة جامعة عين شمس (تعليم مدمج)، بعد رسوب أكثر من نصف الدفعة في مادة المراجعة والرقابة المالية.

واشتكى عدد من الطلاب الراسبين بالفرقة الثالثة من أن امتحان مادة المراجعة، كان بعيدا عن المنهج الذي شرحه دكتور المادة “ولا يمت بصلة لما درسوه خلال 4 محاضرات في الفصل الدراسي الأول”.

ناجحون بالصدفة

تواصل “تليجراف مصر” مع عدد من الناجحين بكلية تجارة عين شمس تعليم مدمج وعددهم 234 من أصل 574 طالبا بالدفعة، وأكدوا أن نجاحهم في المادة كان “صدفة بحتة، ولولا اجتهادهم والمذاكرة من المذكرات الخارجية لرسبوا مثل زملائهم”.

وقال أحد الطلاب الناجحين، يدعى محمد علي، "الدكتور شرح حوالي 20% بس من المنهج، والباقي لا، وأنا لولا إني كنت بذاكر وأحل امتحانات قديمة والمذكرات من المراكز اللي فيها حاجات من الامتحان، كان زماني راسب زي زمايلي".

تابع الطالب، “المحاضرات كانت أربعة كلها متسجلة، كل اللي اعتمدوا على شرح الدكتور وكلامه راسبين، علشان مفيش إلا سؤالين بس من اللي شرحه، والـCD سيء جدا مبنعرفش نذاكر منه علشان كده مش بنستلمه”.

اتفق معه الطالب مصطفى عمر، وقال لـ"تليجراف مصر"، إن الامتحان فعليا من المنهج لكنه ليس مما شرحه دكتور المادة خلال 4 محاضرات فقط، مضيفا "مش هنعرف نذاكر الكتاب كله في وقت قصير، كل الدكاترة في أخر محاضرة بيعرفونا نعتمد عليه إيه، وإيه ملغي".

أضاف عمر، "كل تسجيلات المحاضرات مفيهاش أي حاجة من اللي في الامتحان، أنا كنت بذاكر الامتحانات القديمة ومن ورق المراكز الخارجية، وبالصدفة لولا اجتهادي مكنتش هجيب مقبول حتى، في أسئلة لقيتها منها، واللي معرفتوش كنت بكتب الإجابة عشوائي أي حاجة، ونجحت".

زميلهما عماد بطرس، طال ناجح أيضا، يقول "أنا بحضر كل المحاضرات وبسجل وأصور، الدكتور مكانش صريح معانا، وقال اطمنوا وفي الآخر الامتحان مجاش من اللي شرحه".

تابع، "لما اتكلمنا مع الدكتور بعد الامتحان، قال لينا أنا بشرح جزء صغير وانت تعتمد على نفسك في الباقي".

أكد الطلاب لـ"تليجراف مصر"، أن “دكتور المادة أهانهم أمس السبت في المحاضرة، وأخبرهم بأنهم لن يستطيعوا عمل شيء”، حسب روايتهم.

المحاضرات
المحاضرات
المحاضرات
المحاضرات
المحاضرات
المحاضرات
المحاضرات
المحاضرات
المحاضرات
المحاضرات
المحاضرات
المحاضرات
المحاضرات

كان شنر “تليجراف مصر”، في وقت سابق، شكوى جماعية للطلاب الراسبين، اعترضوا فيها على الامتحان ومن رسوب أكثر من نصف الدفعة في المادة، زاعمين أن الامتحان جاء بعيدا عن المنهج الذي شرحه دكتور المادة “ولا ينتمي بأي صلة لما درسوه خلال 4 محاضرات في الترم الأول”.

حصلت "تليجراف مصر" على إحصائية نتيجة الفرقة الثالثة بكلية التجارة تعليم مدمج جامعة عين شمس، وأظهرت أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان المادة 574 طالب، رسب منهم 340، والناجحون بتقدير امتياز 2 فقط، وطالب واحد فقط حصل على تقدير جيد جدا، فيما حصل 25 طالبا على تقدير جيد، و176 طالب بتقدير مقبول.

قال عميد كلية تجارة جامعة عين شمس، الدكتور خالد قدري، إن الكلية شكلت لجنة لفحص شكوى الطلاب حول رسوب أكثر من نصف الدفعة، في مادة المراجعة والرقابة المالية، بالفرقة الثالثة بكلية التجارة (تعليم مدمج).

أضاف قدري، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنه بمراجعة أعداد الطلاب الراسبون في هذه المادة تبين أنهم 229 طالبا من اصل 347، بنسبة 66%، ليس فقط في المادة المذكورة، لكن في مواد أخرى بذات الفصل الدراسي.

أكد أنه بعد بحث الأمر والتواصل مع أستاذ المادة ومراجعة اللجنة عينة ممثلة من أوراق الطلاب، رفعت تقريرها بأن الامتحان جاء من المادة العلمية المقررة وأن نظام التعلم المدمج يقوم على التفاعل في نظام العملية التعليمة من خلال الاعتماد على المحاضرات والكتب المقرر وتكليف أستاذ المادة للطلاب بالبحث والاطلاع والرجوع إلى الحالات العملية بالكتاب.

نموذج الامتحان
نموذج الامتحان
نموذج الامتحان
نموذج الامتحان
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search