الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:21 م

توقعات مرتفعة.. لماذا يتغير الرجل بعد الزواج؟

تغير الرجل بعد الزواج

تغير الرجل بعد الزواج

A A

الزواج هو مرحلة مهمة في حياة الإنسان، حيث يدخل فيها الزوجان حياة جديدة مليئة بالمسؤوليات والالتزامات، ومع هذه التغيرات الجديدة تلاحظ الزوجات بعض التغييرات في سلوك أزواجهن، والتي قد تثير قلقهن وتجعلهن يتساءلن عن السبب.

في السطور التالية، نوضح لكم أسباب تغير الرجال بعد الزواج، بحسب ما قاله استشاري علم النفس والعلاج الأسري، إيمان عبدالله.


"مسؤولية الزواج"


قالت  استشاري علم النفس والعلاج الأسري “بعد الزواج، يصبح الرجل مسؤولًا عن زوجته وعائلته، ما قد يؤدي إلى الشعور بالضغط والتعب، مما يؤثر على تصرفاته وسلوكه تجاه زوجته”. 


"التوقعات الاجتماعية"


وتابعت “قد تتوقع الزوجة من زوجها أن يتغير بعد الزواج، وأن يصبح أكثر مسؤولية ونضجًا، مما يؤدي إلى الضغط عليه لتغيير سلوكه وعاداته”. 


"اهتمام المرأة بنفسها"


وأضافت "بعد الزواج، تواجه المرأة بعض التغيرات في حياتها، مثل انشغالها بالأسرة أو الأطفال، ويؤدي ذلك إلى إهمالها لمظهرها الخارجي، ومن ثم يشعر الزوج بالملل منها، وقد يفقد الاهتمام بها.


"الضغوطات المالية"

ولفتت إلى أن “الضغوط المالية التي يواجهها الرجل بعد الزواج تؤدي إلى تغيير حالته النفسية، مثل الشعور بالإحباط أو الاكتئاب”.


"الإهمال والوحدة"


وأوضحت استشاري علم النفس “عندما لا تهتم الزوجة بمتطلبات زوجها، فإنه يشعر بالإهمال والوحدة، وهذا قد يؤدي إلى تراجع مشاعر الحب والعاطفة بينهما”. 
 

“انشغال الزوجة”

يؤدي عدم اهتمام الزوجة بمتطلبات الزوج وانشغالها في المنزل أو الأطفال إلى شعور الزوج بالإهمال، ما يدفعه إلى البحث عن الاهتمام خارج المنزل، مثل الأصدقاء أو زملاء العمل.

“عدم التواصل”

التواصل الجيد بين الزوجين هو أساس أي علاقة زوجية صحية، عندما لا يستطيع الزوجان التواصل بشكل فعال، فقد ينتهي بهم الأمر إلى الجدال والنزاع حول أشياء بسيطة. 
 
 

“نصائح للزوجة”


تقول إيمان عبد الله “من الضروري أن تتحدثي مع زوجك عن مخاوفك بشأن التغييرات التي تلاحظينها في سلوكه، فهذا سيساعده على فهم وجهة نظرك ومحاولة إيجاد حل مناسب”. 

دعم ضروري


احرصي على تقديم الدعم لزوجك في هذه الفترة، فهذا سيساعده على التكّيف مع التغيرات الجديدة في حياته.


"كوني متفهمة" 


وتضيف “حاولي أن تكوني متفهمة لزوجك، فهذه التغيرات قد تكون صعبة عليه أيضًا”. 


“الأنشطة المشتركة”


بالإضافة إلى ذلك، فإن الأنشطة المشتركة تساعد الزوجين على بناء الثقة والتعاون بينهما، فعندما يعمل الزوجان معًا لتحقيق هدف مشترك، فإنهما يتعلمان كيفية العمل معًا وحل المشكلات معًا.

search