الجمعة، 12 يوليو 2024

08:13 ص

إحصاءات: 36 مليون صاعقة ضربت أمريكا خلال عام

برق

برق

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن الولايات المتحدة الأمريكية سجلت أكبر عدد من ضربات الصواعق على الإطلاق، حيث تعتبر هي البؤرة الساخنة على وجه الكرة الأرضية والمعرضة لضربات الرعد والبرق من وقت لآخر.

ونقلت الصحيفة عن تقارير صادرة عن جامعة ويسكونسن ماديسون (UWM) أن الأمريكيين يتعرضون لـ36.8 مليون ضربة من الصوارعق للأرض سنويًا، وكانت ولاية فلوريدا هي الأكثر تضرراً، كما شهدت منطقة ميامي وحدها أكثر من 120 ألف صاعقة في عام 2023، حيث عزا التقرير كثرة ضربات الصواعق للولاية بسبب موقعها وشكلها الذي يبدو على أنه شبه جزيرة محاط بالمياة، و هو ما يعرضها لكثرة الصواعق من البرق والرعد بشكل يومي تقريبًا.

خريطة البرق في الولايات المتحدة 



وكشف خبراء الأرصاد أن ولااية لويزيانا من أكثر الولايات تعرضًا لضربات البرق المميتة، وبالتحديد منطقة تعرف باسم "زقاق تورنادو".

وقالت صحيفة "ديلي ميل" إن الصواعق تسببت في مقتل ما معدله 28 شخصًا كل عام بين عامي 2006 و2023،"، طبقًا لتأكيدات علم الأرصاد الجوية الأمريكي كريس فاجاسكي.

ووفقا لفاجاسكي، تقتل ضربات البرق أو تشوه حوالي 250 ألف شخص في جميع أنحاء العالم كل عام، حيث كشفت خريطة الأرصاد عن العام الماضي أن ضربات البرق تكون أكثر كثافة حول ساحل الخليج والسهول الجنوبية، بينما يشهد غرب الولايات المتحدة عددًا أقل من الضربات. 
 

صاعقة تضرب طائرة في أمريكا 


وأظهرت الخريطة أيضًا أن نيو إنجلاند تقع في المنطقة الآمنة، وهو ما يرجع إلى وجود جزيئات الملح داخل السحب، مما يجعل القطرات تتساقط على شكل أمطار بدلاً من أن ترتفع إلى أعلى لتشكل الجليد.

قام فاجاسكي وزملاؤه بفحص البيانات على مدى ست سنوات من شبكة الهوائيات الواسعة التابعة للشبكة الوطنية لكشف البرق (NLDN)، والتي تسجل رشقات من موجات الراديو التي ينتجها البرق.

وكشف تحليل الباحثين لبيانات البرق من عامي 2017 إلى 2022، والذي نُشر هذا الأسبوع في نشرة الجمعية الأمريكية للأرصاد الجوية، أن العديد من الصواعق أو "الومضات" تضرب الأرض في نقاط متعددة في وقت واحد، وأشار فاجاسكي قائلًا: "وجدنا أن متوسط ​​الومضات في الولايات المتحدة يبلغ 23.4 مليونًا".

search