الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:15 م

"لم نعدم الأمهات".. "الزراعة" تنفي التضحية بالدواجن المحلية

سلالات الدواجن المحلية تتميز بقوة مناعتها وتحمّلها للظروف المناخية بالريف

سلالات الدواجن المحلية تتميز بقوة مناعتها وتحمّلها للظروف المناخية بالريف

محمد سامي الكميلي

A A

نفى رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، طارق سليمان، ما تردد حول ذبح سلالات من الدواجن، بسبب عدم توفّر طعام لها. وقال في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إنه لا أزمة في توافر الأعلاف.

وتداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، منشورًا يشير إلى تخلي الدولة عن بعض سلالات الدواجن، لعدم توافر أعلاف لإطعامها، وهو ما نفاه عدد من مسؤولي وزارة الزراعة.

سلالات الأصول

مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني، محمد الشافعي، أوضح أن في مصر ثلاث سلالات أصيلة، وهي "الفيومي"، وهي الأشهر في العالم كله، وكذا "الدندراوي" نسبة إلى قرية دندرة في محافظة قنا، وسلالة "سيناء"، ومنذ الستينيات يستنبط معهد بحوث الإنتاج الحيواني منهم سلالات أخرى محسنة، بالخلط مع أخرى أجنبية وتثبيت الصفات.

وأضاف "الشافعي" أن ما يميز السلالات المحلية، قوة تحمّلها للظروف المناخية بالريف المصري، وأن لديها مناعة قوية تجاه الأمراض، في حين يعيبها بعض النقص في قدرتها الإنتاجية، لذا يعمل المعهد على تحسين إنتاجها من البيض واللحم، عبر خلطها ببعض السلالات الأجنبية، للحصول على سلالات مستنبطة، وصل عددها إلى 11 نوعا، منها المنتزه، والجميزة، والأنشاط، ومطروح، وبهيج، والمعمورة، والمندرة، وصباحية ذهبي.

الاحتياطي كافٍ

وأكد مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني أن مصر لديها احتياطيا كافيا من أصول السلالات الفيومي والدندراوي وسيناء، مشددًا أن المعهد دوره الحفاظ على الأصول وعلى السلالات المستنبطة.

ولفت “الشافعي” إلى أن المعهد نجح في استنباط سلالة متخصصة في إنتاج اللحم، تحمل اسم طنطا 1، ولا يزال العمل جاريًا لتحسينها، قبل نشرها على المستوى التجاري. بالإضافة لسلالة أخرى تحمل اسم “أيري جولد”، متخصصة في إنتاج البيض.

“المعهد يعمل أيضًا على تحسين الإنتاج الحيواني، من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، والأرانب، والرومي، والبط، والأوز”، حسب “الشافعي”، مضيفا “المعهد مصدر الذكور المحسنة لكل المربين، وهذا كله يأتي في إطار الحفاظ على السلالات المحلية وتحسينها”.

وأكمل مدير المعهد أنه لا أزمة في الأعلاف حاليا، ففي بداية عام 2023، حدثت مشكلة نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وتم حلها، وعاد السوق الداجني إلى وضعه الطبيعي. 

إنتاج أعلاف بديلة

كما لفت إلى أن المعهد لديه قسم بحوث لاستخدام المخلفات، ويدرس حاليا استخدام المخلفات في إنتاج الأعلاف البديلة، وصولًا إلى عدم الاحتياج لاستيراد الأعلاف فيما بعد.

رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية، سامح السيد، نفى إعدام السلالات المصرية، قائلًا "لا أزمة حالية في الأعلاف، وهذا واضح من خلال توافر الدواجن في الأسواق، ففي فترات سابقة كانت الأزمة حقيقية وملموسة، فكانت محلات الدواجن خالية بشكل مفزع".

حجم الإنتاج

وبحسب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فإن حجم إنتاج الدواجن في مصر بلغ 1.4 مليار طائر، وينتج القطاع الريفي 320 مليون دجاجة، كما تنتح مصر 14 مليار بيضة مائدة.

الوزارة أشارت في تقاريرها إلى أن الاستثمارات في قطاع الدواجن بلغ 100 مليار جنيه، ووصل عدد المنشآت الداجنة في كافة المحافظات 38 ألف منشأة، ويعمل في تلك الصناعة 3 ملايين عامل.

search