الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:19 ص

دراسة: الرياضة مرتين أسبوعيًّا أفضل لخسارة الوزن

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

دهب موسي

A A

ممارسة الرياضة مرتين فقط في الأسبوع، أكثر فعالية في خسارة الوزن من ممارستها يوميا، وبشكل منتظم، وفقا لدراسة علمية فريدة من نوعها، نشرتها صحيفة “ديلي ميل البريطانية”.

تغييرات للأفضل 

الدراسة كشفت عن أن الأشخاص الذين تدربوا بين مرة إلي مرتين في الأسبوع حققوا انخفاضات كبيرة في دهون البطن والخصر، مقارنة بمن ذهبوا للتمرين بشكل يومي.

وتعتبر هذه أول دراسة عن علاقة التمارين الرياضية وكمية الدهون المتواجدة داخل الجسم.

وقالت الأستاذة المساعدة في المركز الوطني لأمراض القلب في الصين، ليهوا تشانغ، وهي الباحثة الرئيسية في الدراسة، إنه يجب توعية الأفراد حول ممارسة التمارين الرياضية في نهاية كل أسبوع للحفاظ علي صحتهم وعدم السماح لأجسامهم بالدخول في مرحلة الزيادة في الوزن.

وتلزم بتعليمات منظمة الصحة العالمية بممارسة أي نوع رياضة 150دقيقة كل أسبوع، ولكن الكثير من الأفراد لا يستطيعون ذلك، بسبب التزامات الأسرة والعمل.

رياضة المشي 

المشي والدراجة

أضافت تشانغ أن المشي لمسافات طويلة أو الجري أوركوب الدراجات أنشطة من الممكن ممارستها في نهاية كل أسبوع.

وأشارت إلى أن العاملين في المكاتب وسائقي الشاحنات يضطرون للجلوس لساعات طويلة خلال فترة النهار، وليس لديهم الوقت الكافي للذهاب إلي صالة الألعاب الرياضية، وبالتالي فالمشي والدراجة في نهاية الأسبوع، خيار بدبل مناسب للحفاظ علي صحتهم.

ركوب الدراجات

أبحاث وفحوصات

وأخد الباحثون بيانات أكثر من 9600 إنسان، تتراوح أعمارهم بين 20 و559 عاما، من سجلات فحص الصحة والتغذية التابع للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها, وتم فحصها ودراستها ما بين عامي 2011 و2018.

رياضة بسيطة

وقالت الأستاذة المساعدة في كلية الطب وايل كورونيل في نيويورك، بيفرلي تشانغ، أن "أي نشاط بدني أفضل من عدم ممارسة أي رياضة" بالرغم أنها لم تشارك في الدراسة بشكل كبير.

فوائد الرياضة 

تساعد ممارسة أي نشاط بدني بسيط علي معالجة كلا من :

الاكتئاب. 

التهاب المفاصل.

التوتر والقلق.

متلازمة الأيض.

مرض السكر من النوع الثاني.

search