الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:24 ص

"العالم بقت تخينة".. توصية بكتابة السعرات الحرارية على الطعام

توصية بكتابة السعرات الحرارية على الوجبات

توصية بكتابة السعرات الحرارية على الوجبات

خاطر عبادة

A A

كشف دراسة استقصائية جديدة أن هناك أكثر من مليار شخص مصابون بالسمنة المفرطة في جميع أنحاء العالم، ما يعني أن واحدًا من كل ثمانية أشخاص مصابون بالسمنة على هذا الكوكب.

أكثر من مليار شخص مصاب بالسمنة

عالم ثقيل

ووفقًا للدراسة، فإن 159 مليون طفل ومراهق و879 مليون بالغ يصنفون ضمن حالات السمنة المفرطة، حيث يعاني هؤلاء من زيادة كبيرة في الوزن مقارنة بأطوالهم، مما يعني أن معدلات السمنة بين الشباب تضاعفت 4 مرات على مستوى العالم بين عامي 1990 و2022، بينما زادت المعدلات بين البالغين بأكثر من الضعف.

وأجريت الدراسة من قبل منظمة التعاون بشأن عوامل خطر الأمراض غير السارية، وهي شبكة من علماء الصحة في جميع أنحاء العالم، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

واستخدم الباحثون مؤشر كتلة الجسم الذي يتم حسابه باستخدام الوزن والطول، لدراسة مواجهة السمنة في جميع أنحاء العالم على مدى ثلاثة عقود، وقام الفريق بجمع بيانات من أكثر من 3000 دراسة سكانية أجريت على 222 مليون شخص.

وتؤثر السمنة على كل أعضاء الجسم البشرية، ويزيد معها خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسرطان ومشاكل الصحة العقلية والعديد من الأمراض الأخرى.

كتابة السعرات الحرارية على الوجبات

حساب السعرات الحرارية

ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد أوصت الدراسة بإلزام مطاعم الوجبات السريعة ومنافذ الطعام والشركات بكتابة عدد السعرات الحرارية على الوجبات، ما قد يساهم في تقليل معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وينقذ آلاف الأشخاص من الموت كل عام.

ويُعتقد أن زيادة تناول الوجبات السريعة وتناول الطعام بالخارج يؤدي إلى ارتفاع مستويات السمنة. 

وفي التقديرات الأولى لتأثير وضع العلامات الحالية للسعرات الحرارية، يقدر العلماء أنها ستنقذ آلاف الأرواح خلال الـ20 سنة المقبلة بحلول عام 2041.

التجربة البريطانية

ولجأت بريطانيا، كجزء من استراتيجية قومية لمكافحة السمنة، إلى إجبار الشركات الكبرى على إظهار السعرات الحرارية في قائمة طعامها، وهو الأمر الذي ينطبق فقط على 18% من شركات التغذية في المملكة المتحدة، ولكن هناك الآن دعوات تشمل المقاهي والمطاعم الصغيرة للقيام بنفس الإجراء.

وقال مارتن أوفلاهرتي، أستاذ علم الأوبئة في جامعة ليفربول، إن أكثر من واحد من كل أربعة بالغين في إنجلترا يعانون حاليًا من السمنة، مع توقعات بزيادة هذا العدد، بسبب عدم توسيع سياسة إلزام جميع المطاعم باتخاذ إجراء كتابة السعرات الحرارية.

search