السبت، 06 يوليو 2024

07:19 م

"جانتس" في واشنطن.. زيارة تفضح "المستور" بحكومة نتنياهو

جانتس ونتنياهو

جانتس ونتنياهو

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

توجه الوزير بحكومة الحرب الإسرائيلية "بيني جانتس"، اليوم الأحد، إلى واشنطن دون علم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ما عمق التوترات داخل حكومة دولة الاحتلال. 

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن جانتس، سافر لواشنطن لمقابلة مسئولين من البيت الأبيض دون أن يحصل على موافقة نتنياهو، مخالفا شرط اللائحة الحكومية بموافقة رئيس الوزراء على سفر أي وزير.

واشنطن تشك بنتنياهو

الزيارة في ظل تقارير أمريكية تشير إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تفقد صبرها على سلوك "نتنياهو" في إدارة الحرب على غزة، وتبعيته لشركائه المتطرفان في الحكومة "إيتمار بن جفير" و"بتسلئيل سموتريش"، بحسب ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية أمس،  السبت.

حسب التقارير، يبدو أن الهدف من الزيارة هو البحث في ملف تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، ويعتقد أن نتنياهو لم يظهر اهتماما بهذين الملفين مؤخرا، ما دفع مسؤولين أمريكيين للتحذير من أنه إذا ما ثبت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية يعرقل هذا الأمر لأسباب سياسية، سيواجه صداما مباشرا مع رجال البيت الأبيض.

نتنياهو المنبوذ داخليا وخارجيا

وأظهر استطلاع رأي لصحيفة "معاريف" الناطقة باللغة العبرية، أن "بيني جانتس" يحظى بنسبة 50% من التأييد لخلافة نتانياهو، ما يدل على انخفاض شعبية الحكومة الإسرائيلية الحالية، وتناقص أعداد مؤيدين "بيبي" -لقب نتنياهو-.

كانت الحكومة ومجلس الحرب الإسرائيليين قد شهدا توترات متزايدة بعد 148 يوما من الحرب على قطاع غزة، بينما طالبت أصوات بتنحي نتنياهو عن السلطة.

مظاهرات حاشدة في إسرائيل ضد حكومة بنيامين نتنياهو - BBC News عربي
مظاهرات في تل أبيب ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”

الغرف المغلقة تعج بالأزمات

منذ بدء الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، كانت الغرف المغلقة للحكومة الإسرائيلية تعج بالتوتر والإهانات والتجريح بين أعضائها.

في منتصف يناير المنصرم، شارك جانتس في مظاهرة حاشدة بتل أبيب تندد بأفعال حكومة نتنياهو، وتنتقد تعاملها مع ملف الأسرى الإسرائيليين في غزة، ما أثار تساؤلات حول مدى استقرار الحكومة بعد الحرب في غزة، وإذا ما كانت إسرائيل تعيش خلافا حادا بين جانتس ونتنياهو، حيث حاول زعيم حزب الوحدة الوطنية وعضو المجلس الوزاري الحربي قبل أسابيع إسقاط نتنياهو، بمساعدة أعضاء من حزب "الليكود" الذي يقوده الأخير، وفق ما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي.

search