الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:06 م

زارها الشعراوي والسادات.. "القهوة الأحمدية" أقدم مقاهي الغربية

"القهوة الأحمدية" بجوار مسجد السيد البدوى بطنطا عمرها ١٢٢ عام

"القهوة الأحمدية" بجوار مسجد السيد البدوى بطنطا عمرها ١٢٢ عام

الغربية - محمد عصر

A A

يخرج منها عبق التاريخ وتُنادي على من يراها بأن يكون جليسها، "القهوة الأحمدية" هي الأشهر والأعرق في تاريخ الغربية، حيث اكتسبت شهرتها ممن جلسوا عليها أثناء زيارتهم لساحة السيد البدوي.
 

تجاوز عمر القهوة الشهيرة الـ 122 عامًا، ويبدو من مظهرها أنها ذات طابع أثري حيث تتكون من واجهة أنيقة، ودهليز طويل حول مقاصير صغيرة صُفت فيها موائد رخامية، ودكك خشبية لاستقبال الزبائن.
 


جلس العديد من المشاهير على قهوة الأحمدية، وعلى رأسهم بطل الحرب والسلام، الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والشيخ محمد متولي الشعراوي، وشيخ التواشيح الدينية النقشبندي، كل هذه الأسماء الكبيرة جعلت المقهى يكتسب شهرته الحالية.

 يقول أحمد بخيت أحد ملاك المقهى، إنه ورثها عن والده وأجداده وتم بناؤها منذ عام 1902 ومر عليها أكثر من 122 عاما، ولم يتم تغيير أي شئ من معالم المقهى حتى الآن كما بنيت ولكن تم تجديد الطلاءات للحفاظ عليها فقط فهي تعد من أقدم الأماكن المحيطة بالمسجد.


 


ورغم أن منطقة السيد البدوي بطنطا أصبحت مليئة بعدد لا حصر له من المقاهي ذات المستويات المختلفة وبعضها يطل على الشوارع المحيطة بمسجد السيد البدوي، فإنه لا أحد منها استطاع أن ينافس "القهوة الأحمدية" في شهرتها، حتى أنك تجد بعض المقاهي الأخرى خاوية على عروشها، فيما قد لا تجد كرسيا خاليا في القهوة الأحمدية وقد تضطر للانتظار لبعض الوقت حتى تخلو أي مائدة.
 

search