الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:04 ص

حديقة الأسماك.. توصية برلمانية لطرد الخفافيش من "جبلاية الذكريات"

لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ

لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ

إلهام صبري

A A

أوصت لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، بدراسة تطوير حديقة الأسماك بنظام الاستثمار ومشاركة القطاع الخاص، وتغيير بروتوكول تنظيم المعارض داخلها لتعظيم إدارة مواردها.

وناقشت اللجنة، أمس، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عزمي بشأن "تطوير حديقة الأسماك بالزمالك (حديقة الجبلاية)، بحضور ممثلي وزارتي الزراعة والسياحة.

تدهور خلال سنوات

أوضح عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، محمد عزمي، أن حديقة الأسماك بالزمالك تعاني من التدهور على مدار السنوات الماضية، نتيجة عدد من المعوقات، منها ضعف الموازنة، ما أدى إلى انخفاض عدد الموظفين وتراجع مستوى الإدارة.

أشار إلى استخدام المساحة الخارجية منها في تنظيم عدد من المعارض، في محاولة لإيجاد مصدر دخل، إلا أن ذلك لا يفيد الحديقة بقدر ما يفيد منظمي المعارض.

مسكن خفافيش

تابع، “للأسف بعدما كانت أهم أماكن تصوير الأفلام والأعمال الفنية، تحولت إلى مسكن خفافيش وطيور الليل”.

من جهته، أكد رئيس اللجنة، المهندس عبد السلام الجبلي، أهمية تلك الحديقة لما لها من ذكريات جميلة لدى جميع المصريين، وما شهدته من تصوير أعمال فنية، مشيرا إلى أنها يجب أن تعامل معاملة المزار السياحي، مستشهدا بما يتم في عدد من الدول، وما يتم من تطوير شامل بحديقة الحيوان.

واقترح عضو مجلس النواب ورئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، الدكتور عبد الحميد الدمرداش، إسناد إدارة وتشغيل هذا المكان إلى أكبر الشركات العالمية المتخصصة، لو بشكل مؤقت من أجل تطوير وتحسين الخدمة بها.

وقال النائب وجيه سنبل، “نحتاج فكرا خارج الصندوق لتطوير الحديقة، يترتب عليه جذب السياحة”، أيده كل من النائبين نور هاشم وعبده أبو عايشة، مشيرين إلى ما تشهده الحديقة من تدهور، نتيجة عدم التخصص، مطالبين بإسناد الأمر للمختصين.

توصيات قابلة للتطبيق

بدوره، أكد وكيل لجنة الزراعة والري، النائب محمد السباعي، أهمية الحديقة، وضرورة الخروج بتوصيات قابلة للتطبيق، موجها عدد من التساؤلات بشأن التبعية الأفضل للحديقة واستثمار المساحات الخضراء، مستشهدا بنموذج تطوير حديقة الحيوان.

وقال رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، اللواء إيهاب صابر، إن الحدائق التابعة للهيئة ومنها حديقة الأسماك بالزمالك، زادت مواردها من 250 إلى مليون و250 ألف جنيه شهريا مؤخرا، مؤكدا العمل على تطوير الحديقة.

عقب رئس اللجنة، بأن التطوير يحتاج إلى خطة واضحة الأهداف ومسارات التنفيذ، مؤكدا أهمية دور القطاع الخاص في الاستثمار، حتى لا تتحمل الدولة الأعباء كافة، وأيده زميله النائب محمد السباعي، بقوله إن عائد التطوير لا يتناسب مع قيمة الحديقة، ويمكنها أن يكون أكبر.

حق انتفاع

أمين سر اللجنة، النائب عمرو أبو السعود، أكد أهمية وضع خطة أولا لشكل الاستثمار للحفاظ على شكل الحديقة، زميله جمال أبو الفتوح، أيده بفكرة حق انتفاع لمدة عامين، لتحقيق أقصى فائدة للدولة.

رئيس قطاع الآثار الإسلامية القبطية واليهودية، الدكتور أبو بكر أحمد، أيد فكرة الاستثمار في الحديقة، مشيرا إلى تنفيذ استثمارات مشابهة في أماكن سياحة أخرى، وأن لا مانع لديهم من تنفيذه في حديقة الأسماك مع  الحفاظ على الطابع الأثري للمكان.

تطوير الحديقة

أوصت اللجنة في ختام الاجتماع بدراسة تطوير حديقة الأسماك بنظام الاستثمار ومشاركة القطاع الخاص، وتغيير بروتوكول تنظيم المعارض داخل الحديقة لتعظيم إدارة مواردها.

search