السبت، 05 أكتوبر 2024

04:04 م

مراقبون دوليون: هكذا رأينا الانتخابات الرئاسية في مصر

مراقبو نزاهة الدوليون ومحرر تليجراف مصر

مراقبو نزاهة الدوليون ومحرر تليجراف مصر

أحمد عفيفي

A A

بعثت مشاركة المصريين في الانتخابات الرئاسية التي جرت قبل أيام بجميع محافظات مصر رسالة للعالم بأن القرار المصري مقرون بإرادة الشعب، في مقابل أحداث وتحديات تموج بها المنطقة في الوقت الراهن.. ولكن ما رأي المراقبين الدوليين فيما يحدث في مصر؟

شهدت الانتخابات الرئاسية مراقبة دولية جنبا لجنب مع المحلية على أداء حملات المرشحين الرئاسيين؛ الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، وتصويت المصريين في الداخل خلال أيام الانتخابات التي جرت في 10 و11 و12 ديسمبر للعام الجاري. 

“تليجراف مصر” استطلعت رأي ثلاثة من أعضاء ائتلاف "نزاهة الدولي" لمتابعة الانتخابات الرئاسية.

من جانبه، قال عضو الائتلاف لوك أتارد باسون إنه أحد قاطني دولة مالطة، وتعد هذه الزيارة الأولى له بمصر، والهدف الرئيسي منها كان متابعة عملية اقتراع المصريين خلال الاستحقاق الانتخابي ووصفها بالتجربة العظيمة.

 

وأكد لوك أنه خضع لفترة إعداد وتدريبات مسبقة لكشف أي تجاوز أثناء عملية التصويت وأنه لم يرصد أي سلبيات أو مخالفات خلال تلك الفترة وقدم الشكر لرؤساء لجان الانتخابات لأنهم وفروا له الأجواء الملائمة للمراقبة دون قيود، وهو ما نقله إلى الجهات المتخصصة في المراقبة الدولية على الانتخابات الرئاسية.

مراقبة دولية

وأوضح أنه كان يصدر تقريرا يوميا خلال الثلاثة أيام إلى الجهات الدولية، وعن انطباعه عن الشعب المصري خلال عمليات التصويت، أشار إلى أنه لاحظ أن مواطني المحافظات أكثر حيوية ومشاركة من مواطني العاصمة، وخصوصا محافظة المنيا.

في السياق ذاته قالت عضو الائتلاف أوهاني أموريو إنها جاءت من دولة أسبانيا، وخلال عملية الاستحقاق الانتخابي بمصر زارت أكثر من 40 لجنة فرعية، ومن بين ما رصدته الاهتمام الكبير بذوي الهمم، حيث كان رؤساء اللجان يتعاملون معهم بطابع إنساني أثار تقدير العالم.

 

وأضافت أموريو أن المرأة المصرية شاركت بقوة أثناء العملية الانتخابية، وكان عدد السيدات أكثر من الرجال في اللجان التي راقبت بها، وهو ما يدل على تعظيم دور المرأة المصرية وتمكينها في المجتمع.

واتفقت أموريو مع لوك في عدم رصد تجاوزات أو سلبيات في العملية وأضافت أن المصريين شعب مضياف ويعامل ضيوفه باحترام وتقدير.

وأضافت عضو الائتلاف جوليا دوس، من دولة البرازيل، أن المواطن المصري كان على علم بكل خطوات وإجراءات الاستحقاق الانتخابي، وأن رؤساء اللجان والقضاة كانوا ملتزمين بمواعيد فتح اللجان، ولم يكن هناك أي تأخير أو معوقات في عملية فتحها أو غلقها فضلا عن الإقبال الكبير من قبل المواطنين.

يذكر أن الائتلاف المكون من 32 جنسية من أوروبا وإفريقيا والهند، ومتابعين عرب، و7 رؤساء منظمات وخبراء، سيصدر رسميا تقريره النهائي عن مراقبة الانتخابات في مصر غدًا السبت في مؤتمر صحفي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search