السبت، 06 يوليو 2024

09:09 م

شكري: المساعدات متراكمة أمام معبر رفح بسبب تعنت إسرائيل

وزير الخارجية سامح شكري

وزير الخارجية سامح شكري

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، أن قوافل الإغاثة متراكمة أمام معبر رفح لا تستطيع الدخول بسبب تعنت الجانب الإسرائيلي، مشددًا على أن الأوضاع الإنسانية في غزة وما نشهده من أضرار وصلت إلى حد وفاة الأطفال بسبب الجوع.

وتابع شكري، خلال مؤتمر صحفي في القاهرة مع نظيرته الهولندية هانكي بروبنز سلوت، أن اللقاء مع منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، كان لبحث الأوضاع في قطاع غزة، وتم الاستماع لما وضعته من خطط لزيادة إدخال المساعدات في قطاع غزة.

وأوضح أن ذلك يأتي بعد المشاورات مع جميع الأطراف، لبلورة رؤية متكاملة لزيادة المساعدات، وفتح المعابر أمام المساعدات.

وأشار شكري إلى أن الولاية المحددة في مجلس الأمن تفرض السرعة في إقامة مركز للتحقق في رفح الفلسطينية يستطيع أن يعمل بكفاءة بعيدًا عن أي نوع من معاملات الحد والسيطرة.

وشدد على أنه لا بد أن نتعامل بجدية ومصداقية أعلى ومواجهة هذا التحدي، بما يتفق مع القواعد الإنسانية والاهتمام بالأرواح وحقوق الإنسان، مؤكدًا “لا يمكن أن نحتمل مزيدًا من المعاناة والآلام المترتبة على الوضع الإنساني، والقتل المستمر في غزة”.

وعلى صعيد آخر، عدد وزير الخارجية، سبل التعاون التي تجمع بين مصر وهولندا، مشيرًا إلى مساهمة الشركات الهولندية في كثير من المشروعات القومية الهامة في مجالات حيوية ومنها إدارة المياه والزراعة.

وأضاف شكري، أن المباحثات تطرقت إلى مجالات التعاون الواعدة، منها الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، وإدارة الموارد المائية، والاستفادة من الخبرات الهولندية في هذا الإطار.

search