السبت، 06 يوليو 2024

07:36 م

غزة وسد النهضة.. تفاصيل اجتماع شكري مع وزراء خارجية دول الخليج

وزير الخارجية سامح شكري

وزير الخارجية سامح شكري

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

شارك وزير الخارجية سامح شكري، في اجتماع تشاوري مشترك لوزراء الخارجية بين مصر ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي انعقد في العاصمة السعودية الرياض.

التأكيد على أهمية التعاون

أكد شكري خلال كلمته، على الأهمية المتزايدة لآلية التشاور السياسي كإطار مؤسسي يجمع مصر مع دول مجلس التعاون الخليجي، وفرصها لتنمية الشراكات وبرامج التعاون في المجالات ذات الأولوية.

المصالح المشتركة

شدد شكري على أن المصالح السياسية والاقتصادية والاجتماعية المصرية - الخليجية هي مصالح استراتيجية مشتركة لا تتجزأ، وأن العلاقات البينية لاتزال ركيزة للاستقرار في المنطقة.

الأزمة في غزة

تناول الوزير، الظرف الدقيق الذي تمر به المنطقة العربية إثر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مؤكداً الدور المحوري للتنسيق العربي المشترك في خضم هذه الأزمة الإنسانية للحد منها، ووقف الإعتداءات الإسرائيلية ضد الأشقاء الفلسطينيين، وكذا الحفاظ على استقرار ومقدرات شعوب المنطقة.

تحذير من عملية عسكرية برية

وحذر من العواقب الجسيمة لقيام إسرائيل بأية عملية عسكرية برية في مدينة رفح، وتداعياتها الإنسانية الكارثية على المواطنين الفلسطينيين بها، وآثارها الأمنية المحتملة على استقرار المنطقة.

المساعدات الإنسانية

شدد شكري على ضرورة وضع حد للممارسات الإسرائيلية المعرقلة لنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وحتمية إدخال المساعدات بصورة كاملة بما في ذلك إلى شمال غزة.

قضايا أخرى

ناقش وزير الخارجية مع نظرائه بدول مجلس التعاون الخليجي تهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر، والأوضاع في ليبيا، والسودان، وسوريا، والصومال. 

كما أطلعهم على مستجدات قضية سد النهضة، وما اتصل بها من نهج متعنت للجانب الإثيوبي، لا يراعي مبادئ حسن الجوار، وبما دفع مصر لإيقاف مشاركتها في المفاوضات.

تأكيد على العلاقات الاستراتيجية

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، على استراتيجية العلاقات المصرية - الخليجية التاريخية والمتميزة، وما توليه دول الخليج العربي من أهمية لعلاقاتها مع مصر كونها شريكاً أخوياً استراتيجياً لا غنى عنه.

الموقف من الأزمة في غزة

جدد الأمين العام للمجلس التأكيد على الموقف العربي المطالب بحتمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ووقف الحرب الإسرائيلية ضد القطاع، وضرورة إنفاذ المساعدات بصورة كاملة، فضلاً عن تقديم كافة أوجه الدعم لأبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.

الأمن المائي

أكد البديوي على أن الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، موضحاً رفض دول مجلس التعاون الخليجي لأي إجراء يمس بحقوق البلدين في مياه النيل.

آلية التشاور السياسي

أشار المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، إلى أن اجتماع وزراء الخارجية اليوم هو الثاني منذ إقرار العمل بآلية التشاور السياسي بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، وقد تمَّ التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بإنشاء الآلية في فبراير ٢٠٢٢.

أهداف الآلية:

تهدف الآلية إلى تعميق أطر الشراكة المتميزة بالفعل بين الجانبين على المستويين السياسي والاقتصادي، فضلاً عن تعزيز مستوى التنسيق السياسي بين مصر ومجلس التعاون الخليجي بشأن قضايا المنطقة للحفاظ على سلامة ومقدرات شعوبها.

search