السبت، 05 أكتوبر 2024

01:29 م

"عظام في قفة".. جوع "كافر" يقتل أطفال غزة

أطفال غزة يتحولون لهيكل عظمي

أطفال غزة يتحولون لهيكل عظمي

ميار مختار

A A

18 طفلًا غيب الموت وجوههم، في قطاع غزة المحاصر، ولم تكن الدبابات أو الرصاصات القاتلة وحدهما، هما السبب في موتهم، وإنما ساعد الاستهداف المباشر من قبل جنود الاحتلال للمساعدات ومنع وصول الطعام والشراب إليهم، فضلًا عن حرب تجويع واضحة وتنفيذ معارك البطون الخاوية في قتلهم عمدًا.

الجوع و18 طفلًا 

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، أول أمس الأربعاء، ارتفاع حصيلة شهداء قطاع غزة من الأطفال بسبب سوء التغذية والجوع إلى 18 شهيدًا، وأردف "هذا الارتفاع جاء بعد استشهاد طفلة 15 عامًا في مجمع الشفاء الطبي نتيجة سوء التغذية والجفاف، في ظل تعمق المجاعة وحصدها حياة آلاف الفلسطينيين إذا لم يتم وقف العدوان ويتم إدخال فوري للمساعدات الإنسانية والطبية".

يزن الكفارنة آخرهم

طفل لم يبلغ الحلم، تحول جسده إلى هيكل عظمي، ليترك بعد معاناته القطاع المُحاصر بفقره وجوعه وحصاره، وقص والد يزن أن ابنه استشهد جوعًا، مؤكدًا أن يزن بعد النزوح إلى مخيم النصيرات بدأت حالته تتدهور، مع نفاذ الغذاء وعدم التمكن من توفيره لشحه فى الأسواق والارتفاع الجنونى لبعض السلع التى تُباع بأسعار باهظة، وعلى الرغم من التوجه به إلى مدينة رفح الفلسطينية على أمل توفير طعام له، وجد حال المستشفيات متدهور أكثر.

يزن في الكفن ووالده يحمله بين ذراعيه

وكانت وكالة "وفا" الرسمية الفلسطينية، قد نشرت فى 3 مارس الجارى، حول تحول جسد الطفل إلى هيكل عظمى قبل وفاته بيوم بسبب سوء ونقص الغذاء فى مستشفى أبو يوسف النجار بمدينة رفح جنوب قطاع غزة يوم الأحد الماضي.

يزن الكفارنة طفل يفقد حياته بسبب الجوع في شمال القطاع المحاصر

كم يستمر الإنسان دون طعام؟

لم يتم التحقق أبدًا حتى هذه اللحظة من الحساب الدقيق، للأيام والساعات التي يمكن للفرد أن يحياها دون طعام أو شراب، لكن التوقعات العلمية تفترض أن "أسبوعين"، هي أقصى فترة يتحملها الإنسان دون طعام أو شراب.

أطفال غزة في انتظار وجبة ساخنة تشبع جوعهم الذي استمر لـ154 يوم منذ بدء الحرب

وقال خبير التغذية، مجدي نزيه، إنه يمكن لجسد الإنسان الحصول على الطاقة من الدهون المختزنة بداخله، إذا لم يتلق طعامًا، إلا أنه إذا طال الأمر فسوف يستهلك من مخزون عضلاته، موضحًا أن "البقاء يوم واحد دون طعام يجعل الجسم مضطرًا لاستخدام الجلوكوز والسكر كمصدر رئيسي للطاقة"، وفي تلك الفترة أيضًا يعطي المخ إشارة للكبد لتصنيع الجلوكوز، خاصة إذا تم استهلاكه كليًا.

في فترة تتراوح بين 3 أيام لأسبوع، بدون طعام، يبدأ الجسم في تكسير الأنسجة الدهنية، واستخدام البروتين الموجود في العضلات كمصدر رئيسي للطاقة، وبعد أسبوع سيتم تكسير معظم العضلات للحصول على بروتين، ومع انهيارها يبدأ الجسم في فقدان وظائف القلب والكلى والكبد، وهذا ما قد يؤدي في النهاية إلى الموت في غضون 14 يوما.

واختتم خبير التغذية قائلًا إن العمر والوزن والجنس ومعدلات استهلاك الماء، عوامل تلعب جميعها أدوار واضحة في تحديد المدة التي يمكن أن يبقى فيها الشخص دون طعام.

خطر الجفاف

بيد أن الأمر لا يقتصر فقط على الطعام، وإنما الماء أيضًا، حيث تفقد أجسامنا الماء باستمرار، ونشرت مجلة Scientific American: "في 2002 أن الإنسان البالغ يفقد من 1 إلى 1.5 لترًا من الماء في الساعة، وإذا لم يتم تعويض هذا الماء المفقود، يمكن أن ينخفض الحجم الإجمالي لسوائل الجسم بسرعة، والأخطر من ذلك، قد ينخفض حجم الدم

أطفال غزة في المخيمات ومراكز الإيواء ينتظرون الحصول على الماء

فرض حصار كامل

مع دخول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ154 تتفاقم الأوضاع الإنسانية، ومنذ بداية الحرب، دعا مسؤولون إسرائيليون، مثل وزير الدفاع يوآف غالانت، علنا إلى فرض "حصار كامل" لحرمان الفلسطينيين من الغذاء والوقود والماء، على الرغم من تحصن مسؤولين آخرين تحت شعار "الحرب ضد حماس وليس سكان غزة".

المساعدات الإنسانية التي كانت تدخل بكميات محددوة للقطاع بعدما توسطت مصر وقطر في هدنة في فبراير الماضي

عرقلة التفتيش عند معبر رفح

دائمًا ما تؤكد السطات المصرية على فتح المعبر الحدودي رفح، إلا أن العرقلة تأتي بسبب التعنت في تفتيشها بمعبر كرم أبو سالم والعوجة، من خلال فرض إجراءات خاصة بتفتيشها.

خروج الشاحنات بعد التفتيش من معبر كرم أبو سالم للدخول إلى معبر رفح

 

إنزال جوي مصري مشترك

وفي 28 فبراير، نشرت صفحة المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية فيديو لعملية الإنزال الجوي فوق غزة، رفقة الإمارات وقطر وفرنسا والأردن، انقل الشحنات إلى الطائرات الحربية المصرية، قبل انطلاق هذه الطائرات جوا، ثم عملية إنزال المساعدات الإنسانية، كما أظهر الفيديو لقطات لدخول شاحنات المساعدات عبر معبر رفح.

إنزال جوي للمساعدات من خلال الطائرات المصرية المحلقة في قطاع غزة

ونفذت القوات الجوية للأردن ومصر والإمارات وقطر عملية إنزال جوية مشتركة للمساعدات فوق غزة، في إطار جهود دولية مشتركة لتخفيف المعاناة على أهالي القطاع.

وإلى ذلك، تواصل الدولة المصرية تحركاتها المكثفة من أجل التوصل لهدنة إنسانية في غزة، والدفع نحو التوافق على صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

فيما أكدت حركة حماس في بيان رسمي، إبدائها المرونة المطلوبة بهدف الوصول إلى اتفاق يقضي بوقف شامل للعدوان على شعب فلسطين، موضحة أن الاحتلال لا زال يتهرب من استحقاقات هذا الاتفاق، وخاصة ما يحقق الوقف الدائم لإطلاق النار وعودة النازحين والانسحاب من القطاع وتوفير احتياجات الشعب الفلسطيني.

وأضافت حماس فى بيان، أن الحركة ستواصل التفاوض عبر الوسطاء للوصول إلى اتفاق يحقق مطالب الشعب الفلسطيني ومصالحه.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search