الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:21 م

علاجها بـ"ربع مليون جنيه".. ماذا يحدث بعد ابتلاع "حبة غلة"؟

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

عبدالمجيد عبدالله

A A

قالت استشاري السموم الإكلينيكية بكلية طب قصر العيني واستشاري في مركز السموم الإكلينيكية والبيئية، ندا سليم، إن “حبة الغلة” هي نوع من المبيدات الحشرية التي تستخدم في مصر لحفظ الحبوب وحماية المحاصيل من التسوس والقوارض، وهو يعتبر مبيدا رخيص الثمن وفعالا لذا؛ يفضله الفلاحون.

أضافت سليم، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن “الحبة” أصبحت وسيلة للانتحار في الآونة الأخيرة وخصوصا بين الشباب، لرخص ثمنها وسهولة الحصول إليها.

التركيب الكيميائي

أوضحت، أن التركيب الكيميائي لحبة الغلة، هو “فوسفيد الإلومونيوم” أو “فوسفيد الزنك”، وتوضع في صوامع الغلال، حيث ينبعث منها غاز الفوسفين عالي السمية، ليقتل الحشرات والقوارض دون أن يترك آثاره على الغلال بمجرد تعرضها للهواء.

أكدت استشاري السموم الإكلينيكية بكلية طب قصر العيني، أنه في حالة تناول “حبة الغلة” وبمجرد نزولها إلى المعدة، ينبعث ينطلق غاز “الفوسفين” القاتل؛ متفاعلا مع حامض المعدة أو المياه، ويمتص ويدمر خلايا الجسم وخصوصا القلب، ويصاب المريض بهبوط شديد في الدورة الدموية، في خلال ساعات قليلة من التناول.

وتابعت الدكتور ندا سليم، أن نسبة الوفاة من هذا المبيد أكثر من 70 إلى 90%، فلا يوجد له ترياق متوفر في جميع المستشفيات.

الدكتورة ندا سليم

وبينت سليم، أنه مؤخرا يوجد أمل وحيد هو جهاز "الإيكمو" ويوجد هذا الجهاز في مستشفى القصر العيني، بوحدة شريف مختار، بالتعاون مع مركز السموم بالقصر العيني وهذا الجهاز يوجد فقط بالقصر العيني وبعض المستشفيات الخاصة، مشيرة إلى ارتفاع تكلفت العلاج، ومن الممكن أن يصل علاج الفرد إلى ربع مليون جنيه.

زيت البارافين

ذكرت سليم، أنه يمكن أخذ زيت البارافين أو جوز الهند كإسعاف أولى في حالات التسمم به، إلا أن يحول فورا لأقرب مركز سموم، منوهة إلى أنه يمنع شربه الماء، أو محاولة إجباره على تقيء الحبة، مطالبًة الحكومة بمنع تداولها واستبدالها بأخرى.

في وقت سابق، أكد مؤتمر علمي بجامعة الزقازيق لبحث تداعيات "الحبة القاتلة"، أن مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية يستقبل سنويًا ما بين 200 و250 حالة انتحار باستخدام الحبة القاتلة من محافظة البحيرة شمالي الدلتا، وتقع تلك النسبة بين الشباب من سن 17 إلى 29 عامًا، أما مركز السموم بمحافظة المنوفية فقد استقبل في عام 2019 وحده 5160 حالة انتحار، منها 116 حالة باستخدام حبة حفظ الغلال، وفي عامي 2020 و2021 تم رصد 8 حالات انتحار لشباب ما بين سن 17 و25 عامًا بمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية.

search