الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:17 م

من التسجيل حتى الفرز.. متابعون دوليون يشيدون بالعملية الانتخابية

المؤتمر الصحفي لائتلاف نزاهة

المؤتمر الصحفي لائتلاف نزاهة

A A

أثنى متابعون دوليون للانتخابات الرئاسية 2024، على جهود الهيئة الوطنية للانتخابات في تنظيم الانتخابات التي جرت في الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر، وفي الداخل، أيام 10 و11 و12 من الشهر نفسه، مؤكدين أن الهيئة مكنت جميع مكونات المجتمع من المشاركة في الانتخابات حتى أن الأهالي كانوا يحرصون على اصطحاب أطفالهم إلى مراكز الاقتراع.

وعرض المتابعون الدوليون انطباعاتهم وشهاداتهم على مخرجات العملية الانتخابية، بداية من مرحلة التسجيل وحتى التصويت والفرز، خلال مؤتمر صحفي عقده “ائتلاف نزاهة لمتابعة الانتخابات الرئاسية”، لإعلان التقرير المبدئي للائتلاف.

وأكدوا أن حرص المصريين على المشاركة بكثافة في هذه الانتخابات، يدل على تطور العملية الديمقراطية في مصر، مشيدين بجهود رجال الأمن والقضاء في تنظيم العملية الانتخابية، ونزاهة الانتخابات وعدم وجود أية عوائق خلال التصويت.

تهنئة وإشادة

هنأت رئيس منظمة “جالس” الدولية عضو الائتلاف، استير نامبوكل، شعب مصر على هذا الاستحقاق الانتخابي والخروج، بأعداد كثيفة أمام صناديق الاقتراع، مشيرة إلى أن مصر شهدت تغيرا فيما بين 2018 و2023، ليس فقط في الانتخابات، بل في تطوير البنية التحتية والتطور العمراني.

وأكدت نامبوكل، أن الانتخابات الحالية شهدت زيادة عدد المرشحين المتنافسين، وزيادة الإقبال على المشاركة من الناخبين، لافتة إلى أن الحكومة المصرية ملتزمة بدعم حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع شعب مصر دون تمييز، من خلال تنظيم وتنفيذ انتخابات ديمقراطية سليمة مرة أخرى.

ووجهت رئيس "جالس" خالص الشكر والتقدير للنساء والشباب والمسنين على مشاركتهم بنشاط في الانتخابات، قائلة: "أشكر النساء اللاتي نزلنّ وأطفالهن على أيديهن لحرصهن على الإدلاء بأصواتهن".

وأعربت عن تقديرها لدور الأمن والشرطة المصرية؛ لحرصهم الشديد على الحفاظ على سلامة الجميع وحماية أصوات الناخبين، خلال فترة الانتخابات، بالإضافة إلى جهود القضاة والموظفين المعاونين في المدارس والمؤسسات المختلفة، مؤكدة دعمها للتطلعات الديمقراطية للشعب المصري، معربة في الوقت نفسه عن تفاؤلها بالتقدم الديمقراطي في مصر.

انتخابات قوية

وقالت عضو ائتلاف نزاهة لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية، البرتغالية جوليا كوستا "الائتلاف تابع الانتخابات الرئاسية وفقا للمعايير الدولية، وكانت عملية رائعة، ولاحظنا عددا كبيرا من النساء يمارسن حقوقهم"، مؤكدة "شاهدنا عملية انتخابية قوية تعبر إرادة المصريين".

وقالت ممثلة منظمة هيومن اكت العضو في ائتلاف نزاهة، الرومانية أوانا  "إنه لشرف عظيم لنا أن نساهم في الجهد الجماعي الهادف إلى ضمان عملية انتخابية شفافة وعادلة وشاملة، خلال الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024”.

ولفتت إلى أن المنظمة لاحظت التفاني الرائع الذي أبداه الشعب المصري في المشاركة في العملية الانتخابية، مشيدة بجهود الهيئة الوطنية للانتخابات والقضاة، وتعاونهم مع الناخبين والمتابعين، مشيرة إلى أهمية التثقيف العام لتعزيز التجربة الانتخابية الشاملة، لافتة إلى أن وجود ناخبين مطلعين أمر أساسي لنجاح أي عملية ديمقراطية.

في سياق مراقبة العملية الانتخابية، نوهت إلى أنه رغم التحديات العالمية، كان هناك التزام في الإجراءات الانتخابية بالقوانين واللوائح المعمول بها، وأن الهيئة الوطنية للانتخابات أظهرت جهودًا جديرة بالثناء لضمان عملية شفافة ونزيهة.

وشددت على مرونة النظام الانتخابي في الاستجابة للتحديات وتفاني جميع أصحاب المصلحة المشاركين في الحفاظ على عملية ديمقراطية وشاملة، وأن الجوانب الإيجابية التي لوحظت تفوق بكثير أي أخطاء فردية، مما يعكس الالتزام الجماعي بمبادئ الانتخابات الحرة والنزيهة.

الناخب شريك نجاح

وصرح  المتحدث الرسمي باسم ائتلاف نزاهة الدولي لمتابعة انتخابات الرئاسة المصرية 2024، أيمن عقيل، بأن الناخب المصري كان شريكا أساسيا في نجاح العملية الانتخابية، لافتا إلى أن المواطن المصري على قدر كبير من الإدراك للمخاطر المحيطة بالدولة من كافة الاتجاهات.

وأكد عقيل أنه رغم الظروف المحيطة بالدولة بذل المصريون جهودا ضخمة، مشيدا بتعاون الهيئة الوطنية للانتخابات ورجال القضاء، بالإضافة إلى دور جهاز الشرطة ورجال الأمن في تأمين الانتخابات.

وأشار إلى أن متابعي الائتلاف رصدوا عدة مظاهر تستحق الثناء، أبرزها اصطحاب بعض الناخبات لأطفالهن أثناء الإدلاء بأصواتهن، فضلا عن حرص كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة على المشاركة بالعملية الانتخابية.

وقالت عضو ائتلاف نزاهة لمتابعة الانتخابات الرئاسية، هنا فوستر، “تلاحظ من خلال متابعتنا للانتخابات الرئاسية الإقبال الكبير للنساء والشباب، وهذا كان واضحا في أكثر من مركز اقتراع زرته في القاهرة والفيوم”، معربة عن سعادتها بوجود عدد من وكيلات اللجان وكذلك وكيلات الأحزاب السياسية.

search