السبت، 05 أكتوبر 2024

04:36 م

"الزراعة": صادراتنا من البطاطس تخطت المليون طن العام الماضي

صورة ارشفية

صورة ارشفية

إسلام الزيني

A A

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، إن صادرات مصر من البطاطس تتزايد سنويا وتجاوزت العام الماضي المليون طن، وحققت رقما قياسيا لأول مرة، وأصبحت تحتل المركز الثاني بعد الموالح، مشيرا الى الجهود التي تبذلها  الوزارة، وكذلك التعاون مع التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة وسفارات مصر في الخارج، وأيضا المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

زيادة صادرات

 وأضاف القصير، أن الوزارة تبحث سبل زيادة صادرات مصر من البطاطس، لافتا إلى أن ذلك ضمن سياسية الاهتمام بمنظومة الصادرات الزراعية لدعم الاقتصاد الوطني والاحتياطي بالنقد الأجنبي.

 وأشار إلى الدولة  اتخذت إجراءات من  شانها  تعزيز الصادرات الزراعية، حيث أصبحت تغزو معظم أسواق العالم وعليها طلبا متزايدا من كل الدول ولابد من الحفاظ على السمعة الجيدة لصادرتنا والبناء عليها.

المصدرين  المصريين

وأشار الوزير خلال الاجتماع الذى عقده مع رئيس  المجلس التصديري  عبد الحميد الدمرادش، إلى أن المصدرين المصريين العنصر الأساسي في نجاح المنظومة، مشيدا بالإجراءات التي يتخذها الحجر الزراعي المصري، وكذلك بجهود مشروع مكافحة وحصر العفن البني في البطاطس وسعيه الدائم للتطوير وامتلاك أحدث المعامل والتقنيات في مجاله والتوسع في إنشاء واعتماد المناطق الخالية.

بطاطس التصنيع

ووجه بضرورة الاهتمام بإنتاج بطاطس التصنيع، وذلك في إطار خطة الدولة التوسع في التصنيع الزراعي لتحقيق قيمة مضافة وتوفير فرص عمل وتقليل الفاقد والهدر.

ممارسات سليمة

وطالب كافة أطراف المنظومة بالاستمرار في بذل الدور المنوط بكل منهم بشفافية ووعي، وكذلك المصدرين والتزامهم بالممارسات السليمة المعتمدة، وفقا للاشتراطات والمواصفات الفنية للبلد المستورد والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة قد تؤدي ليس فقط إلى رفض شحناتهم، ولكن تؤثر على مصداقية وخصوصية المنتج المصري لافتا إلى ضرورة نشر الوعي بين المصدرين، خاصة من ليس لهم تاريخ طويل في عمليات التصدير ومطالبتهم بالالتزام تماما والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة.

الصادرات المصرية 

ووجه كافة الجهات التعامل بأقصى درجات الشدة مع أي حالات من هذا القبيل حفاظا على سمعة الصادرات المصرية الزراعية التي أصبح لها اسم كبير في كل الأسواق العالمية، حيث بذلت الدولة والمصدرين والمنتجين جهودا كبيرة طوال سنوات الماضية حتى وصلت إلى هذا المستوى المتميز، مضيفا "أننا نتطلع للمزيد ولسنا مستعدين لأي اختراقات من أي طرف مهما كان شأن من اقترف الخطأ".

كما شدد وزير الزراعة، على ضرورة توحيد البيانات التي تصدر عن كل الجهات ذات الصلة الزراعة والتجارة والصناعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search