السبت، 05 أكتوبر 2024

02:13 م

بسبب أخطاء القيادة الآلية.. مواطنون يقاضون "تسلا"

مبنى عليه شعار شركة "تسلا"

مبنى عليه شعار شركة "تسلا"

جاسر الضبع

A A

في تجربة لنظام القيادة الآلية لشركة "تسلا" عام 2016، أشاد جون ماكنيل، رئيس قطاع التصنيع، بأداء النظام في سيارة موديل “X”، ووصفه بأنه يعمل بسلاسة مماثلة للسائق البشري، في رسالة كان قد بعثها بالبريد الإلكتروني، أعرب عن شعوره بالراحة أثناء استخدام النظام، لدرجة أنه كان ينشغل بالبريد الإلكتروني والمكالمات ولم يولي هما للقيادة.

الآن، يُستخدم هذا البريد الإلكتروني، الذي لم يُكشف عنه من قبل، كجزء من استراتيجية قانونية جديدة لمقاضاة "تسلا"، محامو الادعاء في قضية رُفعت على الشركة في كاليفورنيا استشهدوا بالرسالة في شهادتهم، متسائلين عما إذا كانت تسلا تعي أن السائقين قد لا يراقبون الطريق باستمرار أثناء استخدام نظام المساعدة.

مساعد أم يحتاج مساعدة ؟

نظام القيادة الآلية من "تسلا" قادر على التوجيه والتسريع والفرملة بشكل مستقل، لكنه لا يزال يتطلب سائقًا يقظًا لتولي القيادة في أي وقت، وتحذر تسلا في موادها التعليمية من أن النظام لا يجعل السيارة مستقلة بالكامل ويتطلب انتباه السائق.

القضية المعروضة للمحاكمة في مدينة "سان خوسيه"، والتي تبدأ في 18 مارس الجاري، تتعلق بحادث مميت وقع في مارس 2018، وتأتي هذه القضية بعد فوز تسلا في قضيتين سابقتين في ذات الولاية، حيث أكدت الشركة أن السائقين لم يتبعوا تعليماتها للحفاظ على الانتباه.

المحامين بجعبتهم شهادات مختلفة

ولكن في هذه المرة، حصل محامو قضية سان خوسيه على شهادات تشير إلى أن تسلا لم تقم بدراسة كافية لتقييم سرعة استجابة السائقين للتحكم في السيارة في حالة توجه القائد الآلي نحو عقبة بشكل خاطئ، وأفاد شاهد بأن تسلا لم تضف نظام مراقبة انتباه السائق بالكاميرات حتى عام 2021، بعد سنوات من النظر في الفكرة، وفقا لوكالة "رويترز" للأنباء.

تركز القضية على حادث أدى إلى وفاة مهندس من شركة "أبل"، والتر هوانج، بالقرب من "سان فرانسيسكو"، حيث تزعم تسلا أن هوانج كان يستخدم النظام بشكل غير صحيح لأنه كان يلعب لعبة فيديو قبل الحادث، ورد محامو عائلة هوانج متسائلين عما إذا كانت تسلا تدرك أن السائقين قد لا يستخدمون النظام وفقًا للتعليمات، وما هي الإجراءات التي اتخذتها لحمايتهم.

سيارة تسلا التي قامت بالحادث

معرفة "تسلا" هي المفصل

خبراء في قانون السيارات ذاتية القيادة يعتقدون أن هذه القضية قد تمثل التحدي الأكبر لتسلا حتى الآن، فيما يتعلق بأمان القيادة الآلية، شريطة أن يقوم السائقون بدورهم.

وقال الأستاذ في كلية الحقوق في "كاردوزو" والذي يتمتع بخبرة في صناعة السيارات الآلية "ماثيو وانسلي"، ، أن معرفة تسلا بالسلوك المحتمل للسائقين قد تكون حاسمة قانونيًا، مشيرًا إلى أنه إذا كان من المتوقع أن يسيء السائقون استخدام النظام، فإن على تسلا واجب تصميمه لمنع هذا الاستخدام الخاطئ المتوقع.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search