الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:16 ص

الإفتاء: التأخر عن العمل في رمضان "معصية"

أمين الفتوى أحمد ممدوح

أمين الفتوى أحمد ممدوح

آلاء مباشر

A A

في بعض الأحيان، يقضي الصائمون شهر رمضان دون عمل، والحصول على إجازة كاملة من أعمالهم طوال أيام الشهر الفضيل، لتخفيف مشقة الصيام، أو التفرغ للعبادة.

وفي هذا الصدد، أوضح أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، الدكتور أحمد ممدوح،  حكم من يأخذ إجازة من العمل، أو يذهب للعمل متأخرًا طوال أيام شهر رمضان.

حكم التأخر عن العمل في رمضان

أكد ممدوح، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية الناس، أن الموظف له حق بالقانون، ففي حالة تواجد رصيد إجازات له مدخرها لرمضان فلا مانع، مشددًا: “لكن اللى يقول إنه مش قادر يعمل في رمضان وبيتأخر عن عمله ده بيرتكب معصية”.

3 أنواع للصيام

وأوضح أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، أن الصيام ثلاث أنواع، الأول صيام العامة، وهو الامتناع عن الأكل والشرب والشهوة، والنوع الثاني هو صيام الخاصة وهو من يصوم ويمتنع عن المعاصى والذنوب، والنوع الثالث صيام خاصة الخاصة وهو من يمتنع عن كل ما يبعده عن طريق الله.

ليس الصائم المثالي

وفي السياق ذاته، كان لعضو مجمع البحوث الإسلامية الدكتور محمد الشحات الجندى، فتوى في إجازة العمل خلال شهر رمضان، مؤكدًا أنه لا يوجد فى الدين ولا فى فقه الصيام أو مقاصده ما يدعو لأن يحصل الإنسان على إجازة كاملة ويترك عمله طوال الشهر الكريم أيا كان الهدف.

وأوضح “الجندي” أنه لا يوجد حرمة فى ذلك، إلا أن من يفعل ذلك ليس هو بالتأكيد "الصائم المثالي".

search