الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:15 ص

"الإفتاء" توضح حكم تقبيل الزوجة فى رمضان (فيديو)

تقبيل الزوجة  في نهار رمضان

تقبيل الزوجة في نهار رمضان

فادية البمبي

A A

كشفت دار الإفتاء المصرية عن حكم ضم الزوجة وتقبيلها في نهار رمضان، موضحةً أنه أمر مكروه، وعلى الإنسان أن يبتعد عنه.

وتلقت الدار خلال البث المباشر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، سؤالًا نصه: "هل ضم الزوجة وتقبيلها فى نهار رمضان يفطر؟".

أجاب على السؤال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ أحمد وسام، قائلا: "هو مكروه وعلى الإنسان أن يبتعد عنه، لأنه لو ترتب عليه إنزال يفسد صومه".

وفي شرح للفتوى قالت دار الإفتاء: "تقبيل الزوجة بقصد اللذة مكروهٌ للصائم عند جمهور الفقهاء؛ لِمَا قد يجر إليه من فساد الصوم، وتكون القبلة حرامًا إن غلب على ظنه أنه يُنْزِل بها".

جائز في حالة وحيدة

ووفقًا لدار الإفتاء لا يُكرَه التقبيل إن كان بغير قصد اللذة؛ كقصد الرحمة أو الوداع إلا إن كان الصائم لا يملك نفسه، فإن ملك نفسه فلا حرج عليه.

وحددت دار الإفتاء المصرية عن الفدية الشرعية للصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بقيمة 30 جنيهًا لهذا العام عن اليوم الواحد.

وعن مبطلات الصيام خلال شهر رمضان قال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، الدكتور محمد عبد السميع، إن مبطلات الصيام في نهار رمضان تتنوع بين الأكل والشرب عمدًا، والجماع، وخروج دم الحيض أو النفاس، إلى جانب التقيؤ عمدًا، في حين اختلف العلماء بشأن الحجامة، وبغض النظر عن التفاصيل والاختلافات، فالمفطر عمدا يجب عليه القضاء والكفارة.

search