السبت، 06 يوليو 2024

06:32 م

تفاؤل سوداني بشأن دور مصر في حل الصراع بين طرفي الحرب

السيسي والبرهان - صورة أرشيفية

السيسي والبرهان - صورة أرشيفية

روان رضا

A A
سفاح التجمع

عبر تنسيق القوات المدنية السودانية “تقدم” عن تفاؤله بشأن إمكانية استضافة مصر لقاء مباشر بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو من قوات الدعم السريع. 

ويعتقد التنسيق أن علاقات مصر التاريخية مع السودان وتأثيرها المباشر على طرفي الصراع تجعلها مناسبة تمامًا للعب دور مهم في الضغط على القادة لوقف الحرب المستمرة منذ منتصف أبريل 2023.

وقف إطلاق النار

وصرح عمر الدقير، رئيس حزب المؤتمر السوداني وقائد التنسيق، في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية" أن مشاركة مصر يمكن أن تسهم في الجهود الحالية الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار والسعي إلى حل سلمي للأزمة السودانية.

وقال إنه مع استمرار الحرب في إحداث الفوضى في السودان والدول المجاورة له، تتزايد المخاوف بشأن التداعيات الخطيرة المحتملة التي يمكن أن تحدثها.

فيما حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من خطر انتشار عدم الاستقرار الإقليمي من الساحل إلى القرن الأفريقي والبحر الأحمر.

وأشار الوفد التنسيقي برئاسة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، في بيان صدر الاثنين الماضي، إلى أن اللقاءات ضمت مختلف القادة والمثقفين وصناع الرأي والأمين العام لجامعة الدول العربية وممثلين عن المجتمع السوداني في مصر.

جهود مصر 

وينبع تفاؤل التنسيق من سلسلة اجتماعات عقدت على مدى ثلاثة أيام في القاهرة، مع مسؤولين مصريين. وركزت هذه المناقشات على الدور الذي يمكن أن تلعبه القيادة المصرية في إنهاء الصراع. 

وأبرز البيان أيضًا أن القيادة المصرية أعربت عن اهتمامها الشديد بمراقبة تطورات الأزمة السودانية عن كثب وبذل كل الجهود الممكنة لدعم الحل السلمي التفاوضي. 

وتهدف مصر إلى سد الفجوات بين شعب السودان وتسهيل تحقيق السلام المستدام في أقرب وقت ممكن.

آخر التطورات في السودان 

ووصل الفريق عبد الفتاح البرهان، قائد الجيش السوداني، إلى منطقة أم درمان العسكرية أمسالثلاثاء بعد استيلاء الجيش على مقر الإذاعة والتلفزيون.

وأعلن الجيش السوداني الاثنين الماضي رسميًا سيطرته على مقر هيئة البث الإذاعي والتلفزيوني في أم درمان.

وكانت هذه المرافق تحت سيطرة قوات الدعم السريع منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل من العام السابق.

واعترفت قوات الدعم السريع بفقدان السيطرة على مباني هيئة الإذاعة وذكرت في بيان صحفي أن فقدانها للسيطرة حدث بسبب انتهاك كتائب الجيش والكونجرس الوطني لالتزامها بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2427 بشأن الهدنة الإنسانية خلال شهر رمضان.

واتهم البيان قوات الجيش وكتائب المؤتمر الوطني بخيانة قوات الدعم السريع من خلال شن هجوم في منطقة المحطة الإذاعية، رغم الالتزام المسبق بوقف إطلاق النار، وفق ما أفادت به وكالة "سكاي نيوز".

search