الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:59 ص

السعودية تقطع الطريق على الاستخدام الخاطئ لتبرعات رمضان

رئاسة امن الدولة في المملكة العربية السعودية

رئاسة امن الدولة في المملكة العربية السعودية

روان رضا

A A

قالت صحف سعودية عدة أن المتحدث باسم رئاسة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية سلط الضوء على أهمية ضمان سلامة وشرعية العمل الخيري خلال شهر رمضان المبارك. 

أعربت رئاسة أمن الدولة عن قلقها إزاء الاستغلال المحتمل لشهر رمضان من قبل كيانات أو أفراد يسعون للحصول على تبرعات، أكدت على ضرورة تقديم التبرعات من خلال القنوات والكيانات المعتمدة داخل المملكة.

منصات التبرع الرسمية

وأعلنت السعودية عن المنصات الرسمية والكيانات المعتمدة وهم: المنصة الوطنية للتبرعات “تبرع”، منصة “إحسان”، منصة “جود السكان"، “وقفي”، ”شفاء"، اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم “تراحم”.

التبرع من خارج المملكة 

للراغبين في تقديم التبرعات في الخارج ، فإن الجهة الوحيدة المعتمدة لتقديم التبرعات خارج المملكة هي "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وأكد المتحدث الرسمي أن الالتزام بهذا المبدأ التوجيهي أمر ضروري، لأن انتهاك هذه التعليمات قد يؤدي إلى المساءلة وفقا للأنظمة المعمول بها في المملكة.

تحذير المملكة

أعربت رئاسة أمن الدولة عن قلقها إزاء سلامة العمل الخيري وزيادة مصادر الدخل المرتبطة به. وحذروا المواطنين والمقيمين من الرد على الدعوات والرسائل من الكيانات غير المصرح لها التي قد تحاول جمع الأموال أو التبرعات خلال شهر رمضان. وحثت الرئاسة الأفراد على التبرع من خلال القنوات الرسمية لحماية سلامة الجهود الخيرية وضمان وصول الأموال إلى المستفيدين المستهدفين.

الحملة الوطنية للعمل الخيري 

ويتزامن التحذير الذي أصدرته رئاسة أمن الدولة مع موافقة الملك سلمان على إطلاق الحملة الوطنية للعمل الخيري في نسختها الرابعة، من خلال المنصة الوطنية للعمل الخيري “إحسان”، مع استمرار الحملة حتى نهاية الشهر الفضيل، في إطار رعاية الملك سلمان وولي عهده واهتمامه بالعمل الخيري كهدف شرعي.

التبرعات في رمضان الماضي 

بلغت تبرعات الحملة الوطنية في نسختها الثالثة أكثر من 760 مليون ريال، استفاد منها أكثر من 398 ألف مستفيد من خلال أكثر من 10.4 مليون تبرع ؛ وحققت الحملة رقما قياسيا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر تبرع يومي على مستوى العالم خلال 24 ساعة في ليلة 27 رمضان من العام الماضي، حيث شهدت المنصة نشاطا كبيرا يعكس أعظم صور التضامن بين أفراد المجتمع السعودي.

search