الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:58 ص

السعودية: تخصيص أبواب لدخول المعتمرين المسجد الحرام

الكعبة الشريفة

الكعبة الشريفة

روان رضا

A A

نشرت صحيفة عكاظ ووكالة الأنباء السعودية أن الهيئة العامة لرعاية شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خصصت أبواباً في المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك.

تخصيص أبواب للمعتمرين 

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، يمكن للمعتمرين الدخول من خلال باب الملك عبد العزيز وباب الملك فهد وباب العمرة وباب السلام. بالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص الأبواب من 85 إلى 93 في الطابق الأرضي (باستثناء 88)، وسلم أجياد وجسر أجياد، وسلم شبيكة (65-66)، وسلم الملك فهد (91-92)، وسلم (84)، وكذلك العبارات الجانبية (78-80) المخصصة للخروج، وسلم (74)، والسلالم العادية (71-73)، و(85)، 88، سلم الملك فهد، والابواب (75-77) و(81-83) للمعتمرين، كما تم حجز السلم الشبكي للحالات الطارئة.

أبواب مخصصة لذوي الإعاقة 

علاوة على ذلك، تم تخصيص بوابات ومصاعد محددة للأفراد ذوي الإعاقة. وتشمل بوابة الملك عبد العزيز، بوابة الملك فهد، بوابة العمرة،  بوابة الزبير في الطابق الأرضي، جسر أجياد، جسر الشبيكة، جسر عثمان، مصاعد الملك فهد في الطابق الأول، مصاعد سلم الأرقم، مصاعد باب العمرة، مصاعد سلالم أجياد، مصاعد سلالم المروة في الطابق الثاني، والسقف.

جهود الجوازات 

كما أعلنت الإدارة العامة للجوازات عن استعدادها لاستقبال حجاج العمرة الذين يصلون إلى المعابر الحدودية للمملكة خلال شهر رمضان. وقد بذلت جهود لضمان سلاسة وكفاءة عملية الوصول والمغادرة، مع وجود موظفين مؤهلين ومعدات ضرورية مثل أجهزة الترجمة المزدوجة وعدادات تجهيز جوازات السفر المتنقلة المتاحة في جميع مكاتب الجوازات في نقاط العبور الحدودية.

وأكدت المديرية على أهمية الالتزام بالأنظمة والتعليمات من الوصول إلى أداء العمرة حتى المغادرة.

السكك الحديدية 

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركة السكك الحديدية السعودية أن سكة حديد الحرمين السريعة مستعدة لاستقبال المصلين والزوار في الحرمين الشريفين خلال شهر رمضان. تم الانتهاء من الخطط التشغيلية، وتم إعداد السكك الحديدية عالية السرعة لخدمة الزوار في وجهات مختلفة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وذكرت السلطات أن أكثر من 2700 رحلة قطار ستكون متاحة خلال شهر رمضان، مما يمثل زيادة بنسبة 9 في المائة عن العام السابق. كما زاد توافر المقاعد بنسبة 26 في المائة ، متجاوزا 1.3 مليون.

search