الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:57 ص

"ليب 2024".. 764 مليون دولار استثمارات جديدة تعزز مكانة السعودية

مؤتمر ليب 2024

مؤتمر ليب 2024

تيمور السيد

A A

أعلن مؤتمر "ليب 24 LEAP" التقني الدولي في السعودية، عن عدد من الاستثمارات بقيمة 764 مليون دولار لكبرى الشركات العالمية، في خطوة لتعزيز النمو الاقتصادي والرقمي للمملكة.

مشروعات ضخمة

وانطلقت أولى المشروعات بإعلان شركة أنظمة الاتصالات والإلكترونيات المتقدمة ACES وهي الشركة التقنية الوطنية العالمية، عن توسيع أعمالها وتطوير البنية التحتية للعديد من المشاريع.

بالإضافة إلى إطلاق مشروع لتطوير نظام إدارة البرامج GSM الخاصة والأبراج الذكية باستثمار 618 مليون دولار، وفقا لقناة العربية.

وتعليقًا على تلك الاستثمارات، قال الرئيس التنفيذي لشركة TikTok  شو تشيو، (أحد الحاضرين في المؤتمر) إنها زيارتي الثانية إلى المملكة العربية السعودية، ويسرنا أن ندعم اليوم آلاف الشركات الصغيرة المحلية، كما نعمل على حصول بعض أعضاء تلك الشركات على الدعم المطلوب لأعمالهم ومواكبتها للتقنيات الذكية وحسن توظيفها في تحقيق أهداف أعمال الأعمال وازدهارها.

حوسبة للذكاء الاصطناعي

من جانبها أعلنت شركة أرامكو ديجيتال إنشاء أول مركز لتطوير شبكة ORAN في السعودية بالتعاون مع شركة إنتل لتعزيز الابتكار والتقدم التقني.

كما تتعاون أرامكو مع شركة LTIMindtree لإنشاء مركز لخدمات تقنية المعلومات في السعودية باستثمار 46 مليون دولار، بالإضافة إلى عزمها التعاون مع شركة Groq في شراكة لإنشاء أكبر مركز حوسبة للذكاء الاصطناعي في العالم.

وأطلقت الشركة أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي بالعالم في القطاع الصناعي، بالإضافة إلى إنشاء المختبر السعودي للابتكار SAIL كمركز وطني متكامل للابتكار ومعزز لمستقبل المملكة الرقمي.

تقنية الجيل الخامس

وشهد المؤتمر إعلان شركة نوكيا إنشاء مركز لوجيستي إقليمي مقره مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، كما أعلنت عن توسعة لمركز صيانتها في الرياض، وإضافة حلول تقنية الجيل الخامس.

فيما أعلنت شركة هونر عن توسيع نطاق أعمالها على المستوى الإقليمي من خلال تدشين عدة مبادرات باستثمار 100 مليون دولار.

search