السبت، 06 يوليو 2024

07:34 م

"نيزك لا يقهر".. روسيا "تعاير" أمريكا بصواريخ أفانغارد

احدى صواريخ منظومة أفانغارد الروسية

احدى صواريخ منظومة أفانغارد الروسية

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في لقاء صحفي مع قناة “روسيا اليوم”، إن منظومة أفانغارد الصاروخية الروسية تخطت نظام الدفاع الأمريكي المضاد للصواريخ، وأنهت على جميع ما استثمرته الولايات المتحدة في هذا القطاع.

وأضاف الرئيس الروسي  “إذا قارنا كم بلغت لديهم تكلفة، على سبيل المثال، نظام الدفاع المضاد للصواريخ المعروف، وهو منظومة أفانغارد، الصاروخ العابر للقارات، سنجد أن الرقمين بكل بساطة لا يقبلان المقارنة”.

منظومة أفانغارد الصاروخية الروسية

يأتي حديث بوتين في إشارة على مدى التفوق العسكري الروسي في قطاع الصواريخ المضادة، وأن الجيش الأمريكي يستثمر الكثير من الأموال، لكن لا يتفوّق على منظومة الدفاع الروسية.

و أردف “نحن في الواقع صفّرنا كل ما فعلوه، كل ما وظفوه في نظام الدفاع الصاروخي هذا، لقد تفوقنا حتميا عليهم في هذا القطاع”.

ندافع عن أنفسنا

وشدّد بوتين على أنه ما من أحد سيأخذ روسيا بعين الاعتبار في حال لم تتمكن من الدفاع عن نفسها، وأن لم يفعل ذلك ستلاقي روسيا العديد من المشكلات الكبرى.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في نوفمبر الماضي أنه تم تزويد فرقة الصواريخ "ياسنينسكي" الروسية بصواريخ "أفانغارد" النووية الاستراتيجية الجديدة. ومن شأن تلك الصواريخ أن تحل محل صواريخ “إر إس – 26، نقلا عن موقع ”روسيا اليوم".

أفانغارد

وفقا لما ذكرته وكالة “نوفوستي” الروسية، فإن أفانغارد هو منظومة صاروخية استراتيجية مزودة برأس قتالي فرط صوتي موجه، ويحمل كل صاروخ 3 رؤوس قتالية بقدرة 250 كيلوطن لكل رأس.

وتبلغ سرعة الرأس القتالي بعد انفصاله عن الصاروخ نحو 33000 كيلومتر في الساعة، أما نظام التحكم فيها فيسمح بتحقيق مناورات مختلفة في أثناء التحليق واجتياز أي درع صاروخية حالية ومستقبلية.

لا يقهر

وفي خطاب سابق للرئيس الروسي عام 2018 قدم فيها أفانغارد، أن هذا النظام لا يقهر، وشبهه بـ"نيزك"، وقال إنه قادر على القيام بمناورات حادة وهو في طريقه إلى الهدف، مما يعني أنه غير معرّض تماما لأي دفاع جوي وأسلحة دفاع صاروخية، وفقا لــ"الجزيرة".

search