الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:35 م

حكم إفطار المدخن على السجائر في رمضان.. الجندي يفجر مفاجأة

التدخين - أرشيفية

التدخين - أرشيفية

آلاء مباشر

A A

كثير من المدخنين يصومون رمضان كاملًا، لكنهم يفطرون على السجائر بمجرد سماع أذان المغرب، وعلى الرغم من تأكيد دار الإفتاء في أكثر من مرة على حرمة السجائر، إلا أن السؤال حول حكم الإفطار عليها أو شربها في رمضان يتكرر، فما حكم إفطار المدخن على السجائر في رمضان ؟.

حكم إفطار المدخن على السجائر

كان لعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الدكتور خالد الجندي، فتوى سابقة في حكم إفطار المدخن على السجائر في رمضان، موضحًا أن هناك فرق بين المفطرات والمعاصي، فالسجائر من المعاصي ولا يجوز أن يفطر عليها الإنسان أبدًا لأنها معصية وذنب، وكذلك لا يجوز أن يستقبل الإنسان نهاره بالطاعة ويستقبل ليله بالمعصية.

حكم الإفطار على سجائر في نهار رمضان

أما بشأن حكم إفطار المدخن على السجائر في رمضان، أكد الجندي، أن شرب السجائر على الإفطار إنهاء للطاعة بمعصية الله، حيث بدأ المدخن بالطاعة وبالمعصية ختم، معقبًا: "أخشى أن يؤثر ذلك على ثواب الصيام فلا بد أن يتمالك الإنسان نفسه ويقاوم غرائزه ويفطر على ما أباحه الله وأحله".

ومن جهتها، أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد إليها على موقعها الرسمي، حول حكم إفطار المدخن على السجائر و التدخين خلال نهار شهر رمضان، مؤكدة أن التدخين مع كونه عادة سيئة محرمة تضر بصحة الإنسان فهو أيضًا مُفْسِدٌ للصوم موجبٌ للقضاء، لأن الدخان الناتج عن حرق التبغ يتكاثف فيصير جِرْمًا دخل جوف الإنسان بتجاوزه الحلقوم.

واستطردت الإفتاء أن التدخين في نهار رمضان من المفطرات، فيحرم على الصائم أن يفسد صومه بالتدخين، سواء كان في صورة سجائر أو الشيشة أو أشكال التدخين الأخرى، لافتة إلى أن شهر رمضان فرصة طيبة وكافية من ثلاثين يومًا، تتيح للإنسان إمكانية اعتياد كل عادة طيبة وترك كل عادة خبيثة.

search